السيسي يبحث تطورات ملف سد النهضة مع ميركل

الخميس 19 مارس 2020 07:29 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي هاتفيا مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في إطار ما توصلت إليه المفاوضات بين الطرفين في واشنطن، بوساطة أمريكية.

وذكر السفير "بسام راضي"، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان، أن "السيسي أعرب، خلال الاتصال الذي تلقاه من ميركل، عن تضامن مصر حكومة وشعباً مع حكومة وشعب ألمانيا الصديق إزاء أزمة فيروس كورونا المستجد، والتطلع لتبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس".

فيما عبرت المستشارة الألمانية عن تقديرها للموقف المصري، مشيرةً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين السلطات المختصة في البلدين في إطار الجهود الدولية لمكافحة المرض.

كما شهد الاتصال مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأطر التعاون الثنائي بين البلدين، وتبادل الرؤي ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها متابعة تطورات القضية الليبية على ضوء نتائج مؤتمر برلين.

وكان وزير الخارجية المصري "‎سامح شكري" قد سلم نظيره التنزاني "‎بالاماجامبا كابودي"، الخميس،  رسالة من "السيسي" حول آخر تطورات ملف "سد النهضة"، وذلك في ثالث محطاته ضمن جولته الأفريقية التي تشمل كذلك كلا من جنوب أفريقيا وتنزانيا ورواندا والكونجو الديمقراطية وجنوب السودان والنيجر.

كما بعث الرئيس المصري رسالتين إلى رئيسي جيبوتي والصومال، عبر مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية، السفير"أبو بكر حفني"، الذي التقى في مقديشيو الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، وفي جيبوتي رئيس الوزراء "عبدالقادر كامل".

وفي نهاية فبراير/شباط الماضي، وقعت مصر بالأحرف الأولى على اتفاق ملء وتشغيل "سد النهضة" الذي رعته واشنطن بمشاركة البنك الدولي، معتبرة الاتفاق "عادلا"، وسط رفض إثيوبي، وتحفظ سوداني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي أنجيلا ميركل سد النهضة الإثيوبي

سامح شكري يواصل جولته الأفريقية لحشد موقف بشأن سد النهضة‬⁩

هل تقترب حرب المياه بين مصر وإثيوبيا؟