رابع حالة في مارس.. وفاة معتقل مصري بسبب الإهمال الطبي

الجمعة 20 مارس 2020 09:31 ص

أفادت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات،بوفاة المعتقل، "حمدي عبد البر"، بسجن برج العرب نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقه، ورفض إدارة السجن علاجه بالرغم من تدهور حالته الصحية.

ويعد "عبدالبر"، حالة الوفاة الثانية الخميس، بعد وفاة المعتقل "صبحي البنا" بسبب الإهمال الطبي أيضا.

وتوفي "البنا" داخل محبسه بقرية منيا القمح بمحافظة الشرقية بدلتا مصر، الخميس، نتيجة وضعه الصحي المتردي ورفض السلطات إجرائه عملية جراحية أو الإفراج الصحي عنه، لينضم بذلك لسلسلة متتابعة من عمليات القتل المنهج بالإهمال الطبي داخل السجون المصرية. 

ويرتفع عدد قتلى الإهمال الطبي في السجون المصرية خلال شهر مارس/آذار الجاري وحده لأربع حالات. 

حيث توفي المعتقل المصري "مسعد زكي الدين سليمان"، الشهير بـ"مسعد البعلي" في سجن وادي النطرون في 9 مارس/آذار الجاري، وكان مصابًا بفيروسc وتم إهماله طبيًا إلى أن تدهورت حالته الصحية داخل السجن.

وفي 4 مارس/آذار الجاري، توفي المعتقل المصري، "وفقي محروس عبدالجابر"، من مركز ديرمواس محافظة المنيا، بسجن الوادي الجديد نتيجة ظروف احتجازه غير الآدمية، وتوفي خمسة معتقلين في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في فبراير/شباط الماضي،.

جدير بالذكر أنه بحسب تقرير حقوقي مشترك نشر نهاية العام الماضي، توفي 449 سجينًا في أماكن الاحتجاز خلال الفترة ما بين يونيو/حزيران 2014 وحتى نهاية 2018، وارتفع هذا العدد ليصل 917 سجينًا (في الفترة بين يونيو/حزيران 2013 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2019) بزيادة مفرطة خلال عام 2019، بحسب آخر تحديث حقوقي، بينهم 677 نتيجة الإهمال الطبي، و136 نتيجة التعذيب.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة معتقل

مطالب بتدخل أممي للإفراج عن معتقلي مصر خشية كورونا

فرانس برس: القلق يتزايد على سجناء مصر مع تفشي كورونا

منظمة حقوقية: وفاة 6 معتقلين في مصر خلال مارس