تحذير من تفشي كورونا بليبيا عبر المرتزقة الداعمين لحفتر

السبت 21 مارس 2020 07:18 م

حذرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من مخاطر نقل المرتزقة الأجانب الداعمين للجنرال "خليفة حفتر" في ليبيا، لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الصحيفة أن حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا في طرابلس، قالت الأربعاء إن عددا من الرحلات الجوية وصلت إلى مدينة بنغازي مؤخرا، قادمة من سوريا، وعلى متنها عدد من المقاتلين والخبراء لدعم قوات "حفتر".

وأفادت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق في بيان نشرته عبر "فيسبوك"، بأن "الخبراء تربطهم صلات بشركة فاجنر الروسية (تضم مرتزقة)، وبعناصر حزب الله (اللبناني)، وبالحرس الثوري الإيراني".

وأوضح البيان أن "شركة أجنحة الشام (خاصة يملكها أقارب لرئيس النظام السوري بشار الأسد) فتحت مكتبا لها في بنغازي (شرق) لإقامة نشاطات تجارية مشبوهة تحت غطاء هذا الخط الجوي، الذي يمكن أن يسبب كارثة صحية، لأن الواصلين عبره قادمون من مناطق موبوءة بفيروس كورونا، واختلطوا بالإيرانيين الذين يتحكمون فعليا بدمشق".

وتوجد صلات بين نظام "الأسد" و"حفتر"، المدعومين من قبل روسيا، ظهرت للعلن في مارس/آذار الجاري، مع تسليم السفارة الليبية لدى دمشق لجهات تابعة لـ"حفتر"، الأمر الذي رفضته طرابلس.

وتتُهم شركة "فاجنر" الروسية للمرتزقة بأنها تقدم دعما بالمقاتلين والخبراء لقوات "حفتر"، التي تشن منذ قرابة عام هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس.

وأكدت الصحيفة أن ليبيا لم تعلن في الوقت الحالي عن أي حالة إصابة بالفيروس، لكن الدول العربية والغربية طالبت طرفي الحرب بالتوقف عن الأعمال العدوانية حتى يستطيع البلد مواجهة الفيروس، مشيرا إلى أن حكومة الوفاق في طرابلس تدافع عن المدينة منذ أبريل/نيسان 2019 عندما حاصرت قوات أمير الحرب العاصمة، وأصبحت المعركة من أكثر المعارك تدويلا، حيث تحظى حكومة الوفاق بدعم تركي، فيما تدعم الإمارات والسعودية ومصر وروسيا "حفتر".

ونقلت عن المتخصص في الشأن الليبي في المعهد الهولندي (كلينجديل) "جلال الحرشاوي"، قوله إن "فاجنر" أرسلت 200 من مقاتليها في سوريا إلى ليبيا هذا العام، وجندت 300-400 سوري للقتال إلى جانب "حفتر"، فيما وفرت الإمارات العربية الآلاف من أطنان الأسلحة للجنرال، لكنه يفتقد الجنود، ما يعني أنه بحاجة للمزيد و"للقتال والموت على الجبهة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا قوات حفتر مرتزقة روس

3 دول عربية لم تعلن رسميا عن إصابات بكورونا حتى الآن

الجيش الإماراتي.. إنفاق عسكري ضخم وشبكات مرتزقة عابرة للحدود

الوفاق الليبية تفرض حظر التجول لمواجهة كورونا

هل تنجح هدنة كورونا في جلب السلام إلى ليبيا؟

الحكومة الليبية تحذر من كارثة إنسانية بسبب هجمات حفتر

كيف يرتبط الصراع في ليبيا بمصير الأزمة السورية؟