مصر .. منع سفر رئيس تحرير صحيفة خاصة رغم تأييده للانقلاب العسكري

السبت 8 أغسطس 2015 10:08 ص

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، السبت، الكاتب الصحفي، «عبد الحليم قنديل»، رئيس تحرير جريدة «صوت الأمة» (مستقلة)، من السفر إلى الأردن، على خلفية اتهامه بإهانة القضاء.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة، إن «سلطات المطار منعت قنديل من السفر، عندما كان متوجهًا للمشاركة في منتدى سياسي في العاصمة الأردنية، عمّان».

وتابع المصدر، (فضل عدم ذكر اسمه) «أثناء إنهاء قنديل إجراءات السفر إلى الأردن على متن طائرة مصر للطيران رحلة 719، تبين أنه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر بناء على طلب من قاضي التحقيقات على ذمة قضايا منظورة منذ 2014 خاصة بإهانة السلطة القضائية».

وأشار المصدر إلى أن «قنديل» «حاول تقديم ما يثبت أنه غير مطلوب على ذمة القضية، لكن سلطات المطار أبلغته بأن يتقدم إلى مصلحة الجوازات لرفع اسمه من قوائم المنع».

هذا وقال «قنديل»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»: «ما حدث ينطوي على مسخرة، بعد أن أبلغتني سلطات المطار أنها لا تعترف بصورة تنفيذ حكم إلغاء قرار منعه من السفر الذي قدمه لها»، مشيرًا إلى أنهم أبلغوه بعدم اعترافهم بغير ما يأتي لهم من مصلحة الجوازات.

وأشار «قنديل» إلى أنه حاول الاتصال برئيس الوزراء، «إبراهيم محلب»، لكنه لم يرد عليه إلا بعد أن غادرت الطائرة بالفعل، لافتا إلى أنها المرة الثانية التي يُمنع فيها من السفر.

وتعجب «قنديل» من منعه من السفر في عهد الرئيس «عبدالفتاح السيسي» رغم موقفه المؤيد له، لافتًا إلى أنه لم يُمنع من السفر من قبل، سواء في عهد الرئيس الأسبق «حسني مبارك»، أو في فترة الرئيس «محمد مرسي»، رغم معارضته الشديدة لهما.

وكان من المقرر أن يشارك قنديل في منتدى يقام في عمان، مساء السبت، بدعوة من المنتدى الناصري، لإلقاء محاضرة عن الرئيس الراحل، «جمال عبد الناصر».

وتخطر سلطات القضاء المصري، مصلحة الجوازات بوضع أسماء المتهمين على ذمة قضايا سياسية ضمن قائمة الممنوعين من السفر لحين الفصل في الاتهام المقدم ضدهم.

  كلمات مفتاحية

مصر الانقلاب العسكري المنع من السفر

مصر: سلطات المطار تمنع أمير قطري من الدخول لعدم حمله تأشيرة

سلطات مطار القاهرة تمنع 230 مواطنا من السفر إلى تركيا

إلغاء سفر سفير قطر لدى مصر بعد رفضه تفتيشه ذاتيا بمطار القاهرة