30 خرافة متداولة عن فيروس كورونا.. لا تصدقها

الاثنين 23 مارس 2020 05:14 م

مع وصول عدد الإصابات حول العالم بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" إلى أكثر من 350 ألف حالة مع أكثر من 15 ألف وفاة، بالتزامن مع عدم وجود لقاح معتمد حتى الآن، سادت الكثير من الخرافات والنصائح الخاطئة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن طرق الوقاية من الفيروس ومكافحته.

في السطور التالية نرصد 30 خرافة متداولة ثبت طبيعا وعلميا عدم صحتها بحسب موقع "medicalnewstoday" وموقع "BBC" وعدد من المواقع المختصة:

 1- رش الكلور أو الكحول على البشرة يقتل الفيروسات

قد يؤدي هذا الأمر إلى إلحاق الضرر بالجسم، خاصة إذا دخل الكلور أو الكحول إلى العين أو الفم. وعلى الرغم من ذلك يمكن استخدام هذه المواد الكيمائية لتطهير الأسطح، لكن لا ينبغي استخدامها على الجلد، ولا يمكن لهذه المنتجات أن تقتل الفيروس داخل الجسم.

2- الكبار والصغار في السن فقط هم العرضة لخطر الإصابة

"كورونا" مثل الفيروسات التاجية الأخرى، من الممكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر، ومع ذلك، فإن المسنين أو الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة مسبقة، مثل داء السكري، أو الربو، هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة.

3- لا يمكن للأطفال التقاط فيروس "كورونا"

يمكن أن تصاب جميع الفئات العمرية بالعدوى، ورغم أن غالبية الحالات حتى الآن كانت من البالغين، فإن الأطفال ليسوا محصنين من الإصابة، وفي واقع الأمر، تشير الدلائل الأولية، إلى أنه من المرجح إصابة الأطفال بالعدوى، ولكن إصابتهم تكون أقل حدة.

4- "كوفيد-19"يشبه الإنفلونزا

يُسبب "كورونا" الجديد أعراضا مثل الإنفلونزا بالفعل تشمل الأوجاع والحمى والسعال، وبالمثل يمكن أن يكون كورونا الجديد خفيفا أو شديدا، وفي حالات محدودة نسبيا يصبح مميتا، من الممكن أن يؤدي كلا المرضين أيضا إلي إلى الالتهاب الرئوي. ومع ذلك فإن التوصيف الإجمالي لفيروس كورونا يبقى أكثر خطورة.

 وتختلف التقديرات ولكن يبدو أن معدل الوفيات يتراوح بين حوالي 1% و3 %، وعلى الرغم من أن العلماء يعملون على تحديد معدل الوفيات بالضبط، إلا أنه من المرجح أن يكون أعلى بكثير من معدل وفيات الإنفلونزا الموسمية.

وبخلاف الإنفلونزا، يبدو فيروس "كورونا" معديا بشكل أكبر، وبما أنه فيروس جديد فإن أجسامنا لا تمتلك مناعة ضده، ويعني ذلك أن فرصة إصابة عدد كبير من الناس بأعراض خطيرة في وقت واحد تبقى أكبر بكثير.

5- كل من أصيب بفيروس "كورونا" يكون مصيره الموت 

هذا الكلام عار تماما عن الصحة، وكما تمت الإشارة سابقا فإن "كوفيد-19" قاتل فقط لنسبة صغيرة من الناس.

وفي تقرير حديث، خلص المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنه 80.9% من حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" كانت خفيفة.

وتشير منظمة الصحة العالمية أيضا إلى أن حوالي 80% من الأشخاص سيعانون من أشكال خفيفة نسيبا من المرض، والذي لن يتطلب علاجا متخصصا في المستشفى، وقد تشمل الأعراض الخفيفة الحمي والسعال والتهاب الحلق والتعب وضيق التنفس.

6- القطط والكلاب تنشر فيروس "كورونا"

في الوقت الحالي، هناك القليل من الأدلة على أن "كورونا" يمكن أن يصيب القطط والكلاب.

7- قناع الوجهة (الكمامة) يحمي من الإصابة بفيروس "كورونا"

يستخدم العاملون في مجال الرعايا الصحية أقنعة وجه (كمامات) احترافية، والتي تكون مثبته بإحكام حول الوجهة للحماية من العدوى، ومع ذلك من غير المحتمل أن توفر أقنعة الوجهة التي تستعمل لمرة واحدة ويتم التخلص منها، مثل الحماية التي توفرها نظيرتها الاحترافية.

ومع ذلك فإذا كان هناك شخص ما يعاني من مرض بالجهاز التنفسي، فإن ارتداء القناع يمكن أن يساعد في حماية الآخرين من نقل العدوى.

وعلاوة على ذلك، يوضح مختصون بالعناية الحادة، أن ارتداء أقنعة الوجه أو الكمامة يعطي شعورا زائفا بالطمأنينة وقد يؤدى إلى تجاهل طرق مكافحة العدوى الأخرى مثل غسل اليدين.

8- مجففات الأيدي تقتل الفيروس

لا تقتل مجففات اليد "كورونا"، لكن أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين من الفيروس هي غسل اليدين بالصابون والماء.

9- "كورونا" هو مجرد نسخة متحورة من نزلات البرد الشائعة

فيروسات "كورونا" هي عائلة كبيرة من الفيروسات، تحتوي على بروتينات مدببة على سطحها، وبعض هذه الفيروسات يستخدم البشر كمضيف أولي لهم، وتسبب نزلات البرد، وتصيب الفيروسات التاجية الأخرى الحيوانات في المقام الأول.

وبدأت كل من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" ومتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" في الحيوانات ثم انتقلت إلى البشر.

10- عليك أن تخالط مصابًا لمدة 10 دقائق على الأقل لتلتقط العدوى

كلما طال جلوسك مع شخص مصاب، زادت احتمالية اصابتك بالفيروس، وبالرغم من ذلك، يمكن أن يلتقط الشخص السليم العدوي من المصاب في أقل من 10 دقائق.

11- غسل الأنف بمحلول الملح يحمي من "كورونا"

لا يوجد دليل على أن استخدام محلول ملحي يقي من الإصابة بالعدوى التنفسية.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن هذه الطريقة ربما تقلل قد من أعراض الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة، لكن لا دليل على أنها يمكن أن تقلل من خطر العدوي.

12- غرغرة الفم المستخدمة لتبيض الأسنان تحمي من الإصابة

بأي حال من الأحوال لا توجد فائدة صحية تذكر من استخدام مبيضات الإسنان، بل على العكس قد تتسبب في أضرار جسيمة. 

13- المضاد الحيوي يقتل "كورونا"

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا ولا تقتل الفيروسات.

14- أجهزة الاستشعار الحراري من الممكن أن تكشف الإصابة بفيروس "كورونا"

يمكن لأجهزة الاستشعار الحراري اكتشاف إذا ما كان الشخص يعاني من الحمي، ومع ذلك يمكن أن تؤدي حالات أخري مثل الإنفلونزا الموسمية، إلى الإصابة بالحمي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر أعراض "كورونا" بعد أكثر من 10 أيام من الإصابة، ما يعني أن الشخص المصاب بالفيروس يمكن أن تكون درجة حرارته طبيعية لبضعة أيام قبل أن تبدأ الحمي.

15- الثوم يقي من فيروس "كورونا"

ترجح بعض الأبحاث أن الثوم قد يبطئ نمو بعض أنواع البكتريا، ومع ذلك فإن "كوفيد-19"، ناتج عن فيروس، ولا يوجد دليل حتى الآن أن الثوم يمكن أن يحمي من فيروس "كورونا".

16- الطرود الصينية يمكن أن تنشر العدوى

 يعتقد كثيرون أن الطرود القادمة من الصين تحمل العدوى، لكن أبحاث أثبتت أن فيروسات "كورونا"، مثل "سارس" و"ميرس" لا يمكن أن يظل على الأسطح الورقية أو العبوات لمدة طويلة، وذلك لضعف قدرة الفيروسات التاجية على البقاء على قيد الحياة على هذا النوع من الأسطح التي يجري شحنها لمدة تصل إلى أسابيع في درجات الحرارة المحيطة.

17- العلاجات المنزلية تقي من "كوفيد-19"

لا يمكن للعلاجات المنزلية أن تحمي من فيروس "كورونا"، بما في ذلك فيتنامين سي، والزيوت العطرية، وجل الإسعافات الأولية، وزيت السمسم، والثوم وشرب الماء كل 15دقيقة.

وأفضل نهج لتجنب الإصابة بالفيروس هو اعتماد نظام لغسل اليدين وتجنب الأماكن التي يتواجد بها أناس مصابون.

18- يمكن أن تصاب بفيروس "كورونا" إذا تناولت أطعمة صينية في بلدك

والإجابة هي أن تناول الطعام الصيني ليس سببا لانتشار المرض.

19- يمكن أن تنتقل عدوى "كورونا" من البول والبراز

والإجابة أنه من غير المحتمل أن يكون ذلك صحيحا.

20- فيروس "كورونا" سيموت بمجرد ارتفاع درجات الحرارة في الربيع

بعض الفيروسات مثل فيروس البرد والإنفلونزا، ينتشر بسهولة أكبر في الأشهر البادرة، ولكن هذا لا يعني أنها تتوقف تماما عندما تصبح الظروف الجوية معتدلة، وهذا هو الحال مع فيروس "كورونا"، لكن لا يعرف العلماء حتى الآن كيف ستؤثر التغيرات المناخية على سلوك الفيروس الفتاك.

21- "كورونا" هو الفيروس الأشد فتكًا بالإنسان

رغم أن "كوفيد-19" يبدو أنه أكثر خطورة من الإنفلونزا، لكنه ليس الفيروس الأكثر فتكا الذي واجهته البشرية، فهناك فيروسات أخرى مثل "إيبولا" تحظى بمعدلات وفاة أعلى.

22- لقاحات البرد والالتهاب الرئوي تقي من "كوفيد-19"

بما أن فيروس "كورونا" مختلف عن الفيروسات الأخرى، فلا توجد لقاحات موجودة حتى الآن تحمي من العدوى به.

23- فيروس "كورونا" نشأ داخل معمل في الصين

رغم الشائعات المنتشرة بشكل واسع على مواقع الإنترنت، لكنه لا يوحد دليل على أن الفيروس نشأ داخل معمل صيني.

يعتقد بعض العلماء أنه "كورونا" الجديد ربما انتقل للإنسان من حيوان يدعى "آكل النمل الحرشفي"، وآخرون يعتقدون أنه انتقل من الخفافيش.

24- تفشي "كورونا" كان بسبب حساء الخفافيش

رغم تأكد العلماء من انتقال الفيروس من الحيوانات، لكن لا يوجد دليل على أنه انتقل إلينا من حساء الخفافيش.

25- حبس الأنفاس لمدة 10 ثواني يوميا يمكن أن يكون فحصا ذاتيا لـ"كورونا"

وهذه معلومة خاطئة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ذكر البعض أنه لو نجحت في القيام بذلك لمدة 10 ثواني دون سعال أو انزعاج، فإن ذلك يؤكد عدم إصابتك بالمرض.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور "فهيم يونس" من جامعة ميرلاند ورئيس قسم الأمراض المعدية: "هذه معلومة خاطئة، معظم المرضي الصغار المصابين بالعدوي سيكونون قادرين على أداء هذا الاختبار، بينما لن يتمكن العديد من كبار السن من القيام بذلك، حتى لو كانوا غير مصابين".

ويقول مختصون آخرون إن هذا الاختبار يمكن تنفيذه في حالة التليف، ولكن التليف ليس من أعراض كورونا المبكرة، حيث تتمثل أعراضه في السعال الجاف، والحمى.

26 – يمكن استخدام الفودكا "الخمور" في التعقيم

 الإجابة "لا" لأنها لا تحتوي على نسبة كافية من الكحول.

27 – بول البقر يقي من الإصابة بفيروس "كورونا"

بعض الجماعات الدينية في الهند تعتقد أن بول البقر لديه خواص طبية وقد يقي من الإصابة بفيروس "كورونا"، والأمراض الأخرى والإجابة هي أن بول البقر لا يعالج "كورونا" أو غيره من الفيروسات.

28 – يجب التوقف عن أكل الفواكه والخضار لأنها تزيد الإصابة بـ"كورونا"

قال خبراء في مجال الصحة إن هذه المعلومة خاطئة، والعكس هو الصواب، حيث تساعد هذه الأغذية على زيادة المناعة الطبيعية.

29 – فيروس "كورونا" يبقي في الحلق فترة من الزمن ويمكن القضاء عليه بشرب الماء الدافئ

هذه المعلومة أكد أطباء أنها خاطئة.

30 – بخور اللبان العربي من أنجح طرق مكافحة "كورونا"

هذه أيضا معلومة خاطئة وفقا للأطباء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

بن راشد يصف كورونا بأهم عدو للبشرية ويناشد الجميع التكاتف

أنباء عن وفاة ثالث لواء بالجيش المصري جراء الإصابة بكورونا

كدمات وتقرحات.. صور معالجي كورونا بعد خلع الكمامات

كورونا والتدخين مزيج قاتل.. لماذا الآن أنسب وقت للتوقف عنه؟