مطالبات خليجية بإنهاء حظر مكالمات واتساب وسكايب بسبب كورونا

الثلاثاء 24 مارس 2020 12:18 ص

طالب عدد من سكان منطقة الخليج، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شركات الاتصالات في تلك البلدان بتخفيف القيود على المكالمات المجانية عبر الإنترنت، في ظل فصل فيروس "كورونا" بين العائلات وإجباره الناس على العمل والدراسة من المنازل.

جاء ذلك بعدما قالت شركتا الاتصالات في الإمارات "اتصالات" و"دو"، إنهما أتاحتا مؤخرا تطبيق "مايكروسوفت تيمز" عبر حزمة البيانات في الهواتف وأجهزة الاتصال الهوائي بالإنترنت، وكذلك تطبيقات "بلاك بورد" و"زووم" و"كلاود توك".

لكن يبدو أن تطبيقات أخرى أكثر شهرة ما زالت محجوبة، وأبرزها "واتساب" و"سكايب".

وتقيد الإمارات وسلطنة عمان وقطر والسعودية التطبيقات التي تستخدم خدمات بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (في.او.آي.بي) التي تتيح المكالمات المجانية بالصوت والصورة بدرجات متفاوتة.

ولا تتبع البحرين والكويت النهج ذاته.

ويشكل المغتربون غالبية السكان في كثير من دول الخليج، خاصة الإمارات التي تعد المركز التجاري والسياحي للمنطقة.

ورفضت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات التعليق على إتاحة (في.او.آي.بي)، بحسب "رويترز".

وبينما لا تزال سلطنة عمان تحجب تطبيق "واتساب" المملوك لشركة "فيسبوك"، فقد قالت إن "سكايب فور بيزنس" و"جوجل ميت" و"زووم" و"ويبكس" باتت متاحة الآن.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات إن الخطوة تهدف للمساعدة على استمرارية الأعمال والاتصالات.

وفي قطر، حيث يتعين الحصول على تصريح لاستخدام تطبيقات (في.او.آي.بي) قال موظف خدمة عملاء في شركة "فودافون قطر" إن "واتساب" و"سكايب" لايزالان محظورين، لكن "زووم" و"ويبكس" متاحان عبر خدمة البيانات على الهواتف المحمولة.

وفعلت معظم دول الخليج حظر التجوال، وجرمت التجمعات في الشوارع، وأغلقت الشركات ومراكز الترفيه ودور العبادة، وغيرها، احترازيا، لمحاولة الحد من تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الدول الخليجية سكايب

كورونا يجبر واتسآب على الحد من إعادة توجيه الرسائل

واتس آب يطلق ملصقات مرتبطة بكورونا للتعبير عن المشاعر

واتساب تتيح إضافة ما يصل لـ8 أشخاص لمكالمات الفيديو