«الشؤون الدينية التركية» تصدر تقريرا للتوعية بخطر «الدولة الإسلامية»

السبت 8 أغسطس 2015 04:08 ص

أصدر المجلس الأعلى للشؤون الدينية التابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية، تقريرا مفصلا عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، للتوعية بخطر التنظيم، داعيا جميع علماء الدين المسلمين، إلى «إصدار بيان مشترك، يظهر للعالم، أخطاء التنظيم والتنظيمات المشابهة له، وبُعدها عن الإسلام»

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية، اليوم السبت، بأن التقرير يهدف إلى «إطلاع جميع الأقسام التابعة للرئاسة على فعاليات التنظيم، التي تؤثر بشكل سلبي على الإسلام والمسلمين».

ووفق الوكالة، فإن التقرير يتضمن عناوين عن نشأة «الدولة الإسلامية»، داعش وأسباب توسعه، وأنشطته وأهدافه، ومفهومه للإسلام، والفتاوى المتعلقة به التي أصدرها علماء الدين وعلى رأسهم رئيس الشؤون الدينية في تركيا، «محمد غورماز».

ومن المزمع أن تستخدم المعلومات الواردة في التقرير في الدروس الدينية والفتاوى، وأن يستفاد منها لتوعية المواطنين بأنشطة التنظيم الذي يضر بالإسلام.

وركز التقرير، بحسب الوكالة، على الأساليب التي يستخدمها التنظيم لتجنيد الشباب، واستخدامه المغلوط للعديد من المصطلحات الإسلامية كالجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأكد أنه لا يمكن لأي مذهب أو مدرسة إسلامية، أن يعلن امتلاكه الحقيقة المطلقة، وأن يكفر أصحاب الفكر المختلف، ويستحل دماءهم وأموالهم.

وشدد التقرير على أن «ما يقوم به التنظيم من قتل وخطف وتهديد للمسلمين وغير المسلمين، بشكل ينتهك المبادئ الإسلامية والقانون الدولي، هو إرهاب، ومن ينفذ تلك الأفعال إرهابيون»، مشيرا إلى أن «قواعد وأخلاقيات الجهاد والتعامل مع الأسرى في الإسلام، لا تمت أفعال داعش (الدولة الإسلامية) لها بصلة».

وقال التقرير إن ما يقوم به عناصر «الدولة الإسلامية»، هو قتل للنفس بغير حق، وهو من الكبائر في الإسلام، مشيرا إلى أن التاريخ الإسلامي، لم يشهد على الإطلاق حالات لقطع رؤوس الأسرى بعد تسليم أنفسهم.

من جانبه، قال «محمد غورماز» إن رئاسة الشؤون التركية، «كانت أول مؤسسة دينية في العالم تلفت النظر إلى الخطر الذي يمثله داعش، عندما نشرت، بعد ظهور التنظيم على الساحة مباشرة، بيانا بثمان لغات، للتحذير منه».

وأكد «غورماز» على ضرورة عمل المؤسسات الدينية ورجال العلم والفكر في العالم الإسلامي، على دراسة الحركات التي تضر بدين الإسلام، وتستخدم الدين والقرآن والسنة كأداة لتحقيق أهدافها، داعيا جميع علماء الدين المسلمين، إلى «إصدار بيان مشترك، يظهر للعالم، أخطاء داعش والتنظيمات المشابهة له، وبُعدها عن الإسلام».

وكانت أنقرة قد أطلقت مؤخرا عملية عسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ومتمردي «حزب العمال الكردستاني» بعد الهجوم الدامي الذي استهدف منطقة سروج التابعة لولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، وأسفر عن مقتل العشرات.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تركيا الجهاد الشؤون الدينية التركية

مسؤول بالاستخبارات الأمريكية: «الدولة الإسلامية» يبني قدراته لتنفيذ هجوم كبير

لماذا قررت تركيا الاتجاه إلى حرب تنظيم «الدولة الإسلامية»؟

تركيا تعتزم إطلاق عملية واسعة ضد «الدولة الإسلامية» في شمال سوريا

«الناتو» يؤكد تضامنه مع تركيا ويعلن متابعته للتطورات على حدودها عن كثب

«أوغلو»: لن نرسل قوات برية إلى سوريا والضربات التركية قد تغير اللعبة في المنطقة

تنظيم «الدولة الإسلامية» يطرد العشرات من عناصره بسبب خسارة تل أبيض

هجومان على القنصلية الأمريكية ومركز للشرطة في إسطنبول

الولايات المتحدة ترسل 6 طائرات و300 عسكري إلى قاعدة «انجرليك» التركية