«أوغلو»: لن نرسل قوات برية إلى سوريا والضربات التركية قد تغير اللعبة في المنطقة

الاثنين 27 يوليو 2015 10:07 ص

قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» إن الغارات الجوية التركية ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» والانفصاليين الأكراد قد تغير قواعد اللعبة في المنطقة.

وشدد «أوغلو» على أنه ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا، وأن الغارات الجوية تهدف إلى دعم المعارضين المعتدلين الذين يقاتلون تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقد قصفت المقاتلات التركية أمس الأحد مرة ثانية معسكرات تابعة لـ«حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وسيعقد «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع في تركيا بناء على طلب الحكومة التركية.

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي الجنرال «ينيس شتولتينبرغ» إن الطلب التركي استند إلى الفصل الرابع من ميثاق «الناتو» الذي يسمح لأعضائه طلب مثل هذه الاجتماعات إذا تهدد أمنهم أو وحدة أراضيهم.

وأضاف «عندما طلبت تركيا مثل هذا الاجتماع، اعتقد من الصواب جدا والوقت مناسب جدا لعقد اجتماع يتدارس فيه الاضطراب وعدم الاستقرار الذي نراه في سوريا والعراق والمناطق المحيطة والقريبة من حدود الناتو في تركيا».

وقال «شتولتينبرغ» إنه قد تحدث مع رئيس الوزراء التركي قبل يومين، معبرا له عن تعازيه بالأرواح التي سقطت في الانفجار الأخير الذي وقع في ولاية سروج على الحدود مع سوريا وعن دعمه الإجرءات التركية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «أوغلو» في اجتماع مع رؤساء تحرير صحف تركية، ثمة الآن أوضاع جديدة في الصراع في المنطقة بعد العمل العسكري التركي الأخير.

ونقلت صحيفة «حريت» التركية عن «داود أوغلو» قوله إن «حضور تركيا، التي يمكن أن تستخدم قواتها بفاعلية، يمكن أن يؤدي إلى نتائج تغير اللعبة في سوريا والعراق وفي عموم المنطقة، ويجب أن يرى الجميع ذلك».

وأضاف أن «وحدات حماية الشعب الكردية» السورية يمكن أن يكون لها مكان في «سوريا الجديدة» إذا لم تزعج تركيا وقطعت كل علاقاتها مع إدارة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» وتعاونت مع قوى المعارضة.

وأوضح «أوغلو» أنه على الرغم من أن الخلافات مع الولايات المتحدة حول بعض أوجه السياسات تجاه سوريا، فإن هناك أرضية مشتركة كافية للتوصل إلى اتفاق لفتح القواعد الجوية التركية، مضيفا أن على الدول الأخرى تقييم ومراجعة مواقعها طبقا لذلك.

وقد أدت الغارات التركية على مواقع «حزب العمال الكردستاني» إلى إنهاء عامين من الهدنة بين الجانبين.

وقد شنت الطائرات التركية موجة جديدة من الغارات أمس الأحد على مواقع «حزب العمال الكردستاني» في شمالي العراق، ونقلت «وكالة فرانس برس» عن متحدث باسم الحزب قوله إن الطائرات قصفت موقعين، أحدهما إلى الشمال من دهوك والآخر إلى الشمال من أربيل.

وكان الجيش التركي أعلن أن مسلحين أكراد قتلوا اثنين من جنوده في تفجير لقنبلة زرعت في طريق دورية عسكرية قرب ديار بكر ذات الغالبية الكردية بجنوب شرقي تركيا ليلة السبت الأحد.

وأضاف الجيش التركي في بيان أصدره أمس الأحد أن المسلحين الأكراد أطلقوا نيران رشاشاتهم على الدورية العسكرية التركية ما أسفر عن إصابة أربعة من الجنود أيضا.

وكانت السلطات التركية شنت في الأيام الأخيرة حملة دهم أسفرت عن اعتقال المئات من المشتبه في دعمهم تنظيم «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال الكردستاني».

كما تواصلت مظاهرات الاحتجاج والاشتباكات مع الشرطة في حي غيزي بإسطنبول لليوم الثالث في أعقاب مقتل فتاة ناشطة خلال عملية دهم قامت بها القوات الأمنية التركية الجمعة الماضي.

من جهتها، حضت الولايات المتحدة كلا من تركيا و«حزب العمال الكردستاني» على تجنب العنف، لكنها شددت على حق تركيا في الدفاع عن نفسها ضد هجمات المتمردين الأكراد.

يشار إلى أن تركيا التي ظلت عضوا مترددا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، اتخذت الأسبوع الماضي خطوة كبيرة بإتاحتها قواعدها العسكرية للتحالف والموافقة على شن غارات على كل من تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا ومقاتلي «حزب العمال الكردستاني» في العراق.

  كلمات مفتاحية

تركيا أحمد داود أوغلو سوريا العراق حزب العمال الكردستاني الدولة الإسلامية الولايات المتحدة

«ناتو» يدعو لاجتماع طارئ الثلاثاء بناءً على طلب تركيا

مقتل جنديين بانفجار جنوب تركيا وواشنطن تعتبر «العمال الكردستاني» «إرهابيا»

تركيا تشدد إجراءاتها الأمنية لمنع عبور المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق

تركيا تعلن عزمها إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا

تركيا: توقيف 590 متهما بـ«الإرهاب» وإصابة 10 شرطيين في تفجيرين

تركيا: حملة مداهمات واسعة واعتقال عشرات المرتبطين بالمتمردين الأكراد وتنظيم "الدولة"

تركيا تشدد الأمن على الحدود بطائرات دون طيار وخنادق إضافية

«نيويورك تايمز»: اتفاق واشنطن وأنقرة لم يتضمن «حظرا جويا» على طيران «الأسد»

مسؤول تركي ينفي قصف مواقع تابعة للأكراد في سوريا

تركيا وداعش: من انقلب على الآخر؟

تركيا تحجب 96 صفحة انترنت و23 حسابا على «تويتر» «تروج» لتنظيمات «إرهابية»

«الناتو» يؤكد تضامنه مع تركيا ويعلن متابعته للتطورات على حدودها عن كثب

تركيا: منطقة آمنة في سوريا قريبا ولن يسمح لـ«جبهة النصرة» بالتواجد

تركيا تعتزم إطلاق عملية واسعة ضد «الدولة الإسلامية» في شمال سوريا

«الشؤون الدينية التركية» تصدر تقريرا للتوعية بخطر «الدولة الإسلامية»

الخارجية التركية: لا نعتزم نشر قوات برية في سوريا لكنه خيار مطروح

الجيش التركي يرد على قصف «الدولة الإسلامية» بلدة كيليس

إصابات إثر سقوط صاروخ أطلق من سوريا على بلدة تركية

تركيا تقصف أهدافا في سوريا بعد سقوط صاروخي على بلدة كلس الحدودية

«الجبير»: التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية