الخارجية التركية: لا نعتزم نشر قوات برية في سوريا لكنه خيار مطروح

الخميس 13 أغسطس 2015 12:08 م

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن بلاده لا تعتزم نشر قوات برية في سوريا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا أن هذا الخيار يجب أن يبقى مطروحا.

وأضاف في تصريح: «في الوقت الحالي لا توجد خطة لعمليات برية لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي للدولة الإسلامية يشمل العمليات البرية».

كما نفى «جاويش أوغلو» وجود أي خطط لتركيا لشن عملية عسكرية على الأكراد في سوريا، موضحا أنه «في الوقت الراهن لا ندرس إمكانية إجراء عملية برية ضد الأكراد السوريين من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا».

وكان رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» قال في نهاية يوليو/تموز الماضي، إن الغارات الجوية التركية ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» والانفصاليين الأكراد قد تغير قواعد اللعبة في المنطقة.

وشدد «داود أوغلو» على أنه ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا، وأن الغارات الجوية تهدف إلى دعم المعارضين المعتدلين الذين يقاتلون تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي الجنرال «رايموند أوديرنو»، قال إن الولايات المتحدة يجب أن تدرس نشر قوات في العراق، إذا لم تحقق المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما، لكنه رفض فكرة إرسال قوات إلى سوريا، معتبرا أنها وضع مختلف.

وقد شنت مقاتلات أمريكية، أمس الأربعاء، أولى ضرباتها الجوية ضد أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا انطلاقا من قاعدة «إنجرليك» الجوية في تركيا، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أعلن أواخر يوليو/تموز الماضي، أن بلاده سوف تسمح للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، باستخدام «إنجرليك» في عملياته، مع إطلاقه عمليات عسكرية ضد التنظيم في سوريا، وضد مواقع «حزب العمال الكردستاني» في العراق.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية مولود جاويش أوغلو أحمد داود أوغلو حزب العمال الكردساني البنتاغون

رئيس الأركان الأمريكي يدعو لنشر قوات برية في العراق ويتوقع تقسيمه

واشنطن تنفي موافقتها على إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا

مسؤول تركي: اتفقنا مع أمريكا على بنود المنطقة الآمنة في شمال سوريا

«التعاون الخليجي» يبحث شن هجمات برية وجوية ضد «الدولة الإسلامية»

مسؤول تركي: نسعى لإنشاء منطقة «من دون مخاطر» ستتحول لـ«آمنة» لاحقا

«أوغلو»: لن نرسل قوات برية إلى سوريا والضربات التركية قد تغير اللعبة في المنطقة