هجومان على القنصلية الأمريكية ومركز للشرطة في إسطنبول

الاثنين 10 أغسطس 2015 09:08 ص

أعلنت السلطات التركية اليوم الإثنين إصابة 10 أشخاص في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة، على مركز للشرطة في مدينة إسطنبول.  

وأفاد بيان لمديرية أمن مدينة إسطنبول، صباح اليوم، أن الهجوم، الذي وقع منتصف ليل الأحد-الإثنين، استهدف، مركزا للشرطة في منطقة «سلطان بيلي» بالمدينة، وتم بسيارة ملغومة يقودها انتحاري.

وأضاف البيان أن الانفجار أوقع 10 جرحى، بينهم 7 مدنيين و3 شرطيين، مشيرا إلى أن منفذ الهجوم الذي كان يقود السيارة لقي مصرعه، وفق ما نقلته «وكالة أنباء الأناضول».

وتسبب الهجوم في انهيار جزئي في المبنى المؤلف من 3 طوابق، نتيجة الحريق الناجم عن الهجوم، إضافة إلى تضرر بعض المنازل والسيارات القريبة من المكان.

وفي وقت لاحق نقلت «رويترز» عن قناة «سي إن إن ترك» أن مهاجمين اثنين أطلقا النار خارج مبنى القنصلية الأمريكية في إسطنبول اليوم الإثنين، ولاذا بالفرار بعد أن ردت الشرطة عليهما.

وأفادت «وكالة جيهان للأنباء» أن المهاجمين لمبنى القنصلية رجل وامرأة.

وذكرت قناة «إن.تي.في» التلفزيونية أن الشرطة التركية اعتقلت امرأة مشتبه بعلاقتها بالهجوم.

وبحسب «وكالة أنباء الأناضول» تعرضت عناصر الشرطة التي كانت تتخذ تدابير أمنية في موقع الهجوم (الانفجار)، قرب المخفر، إلى إطلاق نار من قبل مسلحين، ما أدى إلى اشتباك بين الجانبين.

وأطلقت قوات الأمن التركية حملة من أجل القبض على المهاجمين، الذين لاذوا بالفرار إلى الشوارع الجانبية في المنطقة.

وفي تطور لاحق، تمكنت قوات الأمن من قتل اثنين من المهاجمين، الذين استهدفوا عناصر شرطة كانوا يتخذون تدابير أمنية في موقع الهجوم الانتحاري قرب المخفر المستهدف.

وتعرض أحد رجال الشرطة لإصابة بالغة في الاشتباك مع المهاجمين، فيما تعمل قوات الأمن على تحديد هوية المهاجمين القتيلين.

في غضون ذلك، ذكرت «وكالة أنباء الأناضول»، نقلا عن مصادر عسكرية، أن الجيش التركي قتل 390 عنصرا من «حزب العمال الكردستاني، وأصاب 400، خلال الغارات الجوية التي نفذها ضد مواقع الحزب شمال العراق، بين 7 يوليو/تموز الماضي و9 أغسطس/آب الحالي.

وأضافت أن الهجمات التي نفذها عناصر «حزب العمال الكردستاني»، في الفترة نفسها، أسفرت عن مقتل 26 عنصرا من الجيش والشرطة.

وأفادت «وكالة دوغان» التركية اليوم الإثنين بأن عسكريا تركيا أصيب بجروح بالغة بعد تعرض مروحية شحن عسكرية للقصف من قبل مقاتلين من «حزب العمال الكردستاني» في محافظة شرناق التركية المتاخمة لسوريا والعراق.

وأوضحت الوكالة أن المروحية التي كانت تقل مجموعة من العسكريين تعرضت لقصف باستخدام رشاشات وراجمات قذائف واضطرت للهبوط، مشيرة إلى أن العسكري الجريح نقل إلى المستشفى.

وأضافت الوكالة أن الجيش التركي بدأ عملية أمنية باستخدام طائرات مروحية بهدف القضاء على المهاجمين من «حزب العمال الكردستاني. »

وشهدت إسطنبول، أمس الأحد، مظاهرة لأكراد تركيا طالبوا فيها بالسلام، وحمل المتظاهرون لافتات مكتوب عليها «سلام» و«حرية» بعدة لغات.

وكان الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» أعلن، أواخر يوليو/تموز الماضي، عن بدء عمليات عسكرية ضد مواقع «حزب العمال الكردستاني» في العراق، وتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

  كلمات مفتاحية

تركيا الدولة الإسلامية حزب العمال الكردستاني سوريا العراق القنصلية

«جبهة النصرة»: الاستعانة بتركيا لقتال «الدولة الإسلامية» لا يجوز شرعا

«الشؤون الدينية التركية» تصدر تقريرا للتوعية بخطر «الدولة الإسلامية»

إيران تشن حملة تضليل إعلامي شرسة لـ«تشويه» سمعة تركيا

مسؤول تركي: نسعى لإنشاء منطقة «من دون مخاطر» ستتحول لـ«آمنة» لاحقا

«أوباما»: تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد «الكردستاني»

تركيا تدين بيان «الجامعة العربية» بشأن عملياتها شمال العراق

واشنطن تسمح لعائلات موظفي قنصليتها بالعودة إلى إسطنبول