بومبيو يبلغ وزير خارجية السعودية ضرورة التفاوض مع الحوثيين باليمن

الخميس 2 أبريل 2020 06:48 ص

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الوزير "مايك بومبيو" يدعم بوضوح مبدأ التفاوض لخفض التصعيد في اليمن، وأنه أبلغ السعودية رسالة بهذا الخصوص.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "بومبيو" أبلغ نظيره السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" أن الولايات المتحدة تدعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة "مارتن جريفيث" للتفاوض على تخفيض العنف في الحرب اليمنية.

وأضافت الوزارة: "أعرب الوزير بومبيو عن دعمه لجهود خفض التصعيد التي يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، واتفق وزيرا الخارجية على أن اليمن غير المستقر لا يفيد إلا النظام الإيراني، وأنه يجب التصدي لسلوك النظام المزعزع للاستقرار هناك".

كما ناقش المسؤولان الجهود العالمية لمحاربة وباء فيروس "كورونا" الجديد.

((1)9

وفي وقت سابق، الأربعاء، اقترح القيادي الحوثي البارز، "محمد على الحوثي"، الأربعاء، تحكيم 12 دولة، بينها مصر وتونس والعراق، إضافة إلى الأمم المتحدة، للبحث عن حل سياسي مع دول التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، لوقف الحرب في اليمن.

والثلاثاء الماضي، كشف الحوثيون عن اتصالات يجرونها مع السلطات السعودية لاحتواء التصعيد العسكري بين الطرفين الذي زادت وتيرته خلال الأيام الماضية.

وتعقدت الأوضاع بعد قصف بصواريخ باليستية نفذه الحوثيون على العاصمة السعودية الرياض، ومدينة جازان، جنوبي المملكة، قالت الأخيرة إنها اعترضته، لكنها أعلنت عن إصابة مدنيين بشظايا تلك الصواريخ، مما دفع التحالف العربي لشن غارات جوية عنيفة على صنعاء ومناطق أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن مايك بومبيو فيصل بن فرحان

الحوثيون يطلبون وساطة 12 دولة لإنهاء حرب اليمن

إيران تنتقد السعودية بسبب حرب اليمن: اعتقدوا أنهم قد ينتصروا

مساعي أممية لاستئناف عاجل لمحادثات السلام باليمن

السعودية تتطلع لصفقة مع الحوثيين.. ولكن ما الثمن؟

بعد 5 سنوات.. هل تستمر حرب اليمن لعام سادس؟

شروط الغرف المغلقة في المفاوضات بين السعودية والحوثيين