للمرة الأولي.. أمير قطر يزور روسيا الشهر المقبل

الاثنين 10 أغسطس 2015 11:08 ص

كشف مصدر روسي، أمس الأحد، أن أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» سيقوم بزيارة إلى روسيا سبتمبر/أيلول المقبل، يلتقي خلالها بالرئيس «فلاديمير بوتين».

ونقل مراسل «الأناضول» في موسكو، من مصدر بالجهاز الاعلامي التابع للرئاسة الروسية، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن أمير قطر سيلتقي الرئيس «بوتين» في مدينة سوتشي (على البحر الاسود) في 14 سبتمبر/أيلول المقبل. 

في سياق متصل، أكد مصدر في سفارة قطر في موسكو، خبر الزيارة، منوها إلى أن  ما وصفها بـ«القمة المرتقبة» بين الزعيمين ستبحث عدة ملفات أهمها «التعاون الثنائي وأزمات منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأزمة السورية، كما سيبحث الجانبان الوضع في الخليج العربي لا سيما بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني الشهر الماضي». 

وتعتبر زيارة أمير قطر هي الأولى له إلى روسيا، وكان الشيخ «تميم» قد تولى حكم بلاده بعد تنازل والده «حمد بن خليفة آل ثاني» عن الحكم له في 25 يونيو/حزيران 2013.

واعتبر مراقبون زيارة أمير قطر لروسيا «مفاجأة»، بسبب عمق الخلافات بين البلدين وتشعبها والتي تمتد لسنوات، خاصة فيما يتعلق بالملفين السوري والمصري، والنفوذ الإيراني في المنطقة، وخلافات أخرى حول تجارة الغاز.

ولفت مراقبون إلى أن الزيارة تأتي في وقت أحست فيه قيادتا البلدين بضرورة التوصل الى تفاهمات معينة لترتيب أوضاع المنطقة خاصة بعد إنهاء أزمة الملف النووي الإيراني من خلال توقيع طهران لاتفاق مع مجموعة 5+1، الشهر الماضي، وتحشيد الجهود للتصدي لخطر «الدولة الإسلامية» الذي بات يهدد دول المنطقة جميعا.

وكان أمير قطر قد عقد اجتماعا، الاثنين الماضي، مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» خلال زيارته للدوحة، تناولا خلاله الأزمات التي تشهدها المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن «الشيخ تميم» و«لافروف» استعرضا خلال الاجتماع «علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

كما تم خلال الاجتماع «مناقشة توحيد جهود المجتمع الدولي لإيجاد الحلول المناسبة للأزمات السورية والعراقية واليمنية والليبية، والتباحث بشأن التصدي لخطر الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة»، حسب الوكالة القطرية.

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا سوريا بوتين تميم بن حمد الدولة الإسلامية إيران

«العطية»: قطر وروسيا تتفقان على الحل السياسي لأزمة سوريا

«لافروف» يلتقي «مشعل» بالدوحة.. حماس إلى روسيا

أمير قطر و«لافروف» يبحثان بالدوحة أزمات المنطقة

«كيري» و«لافروف» يجتمعان في الدوحة لبحث «حل في سوريا»

الأزمة السورية على رأس مباحثات «العربي» و«لافروف» في موسكو

«السيسي» و«عبد الله» و«بن زايد» في موسكو هذا الأسبوع لبحث قضايا الشرق الأوسط

«بوتين» يستقبل ملك الأردن وولي عهد أبوظبي للمشاركة في معرض عسكري

أمير قطر يلغي زيارته إلى موسكو رفضا للتدخل الروسي في سوريا