الخميس 2 أبريل 2020 10:13 ص

قال وزير النفط العماني "محمد بن حمد الرمحي"، الخميس، إن بلاده ترحب بدعوة الولايات المتحدة الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى العودة للمفاوضات لبحث سبل وقف انخفاض أسعار الخام.

ونقلت صحيفة "الوطن" العمانية عن "الرمحي" قوله إن "الدعوة التي وجهتها الولايات المتحدة للدول الرئيسية في منظمة أوبك بالعودة إلى المفاوضات قد تفتح بارقة أمل في أن تشهد الفترة المقبلة حلولا عملية لتراجع الأسعار".

وعمان ليست عضوا في "أوبك"، لكنها شاركت في جهود المنظمة ومُصدرين آخرين للخام لكبح إمدادات النفط العالمية.

وانهارت مباحثات "أوبك+" (تحالف منتجي النفط من أوبك والمنتجين المستقلين بقيادة روسيا)، في 6 مارس/آذار المنصرم؛ جراء رفض موسكو مطالب تقودها الرياض بخفض إضافي في إنتاج النفط من أجل الحفاظ على أسعار نفط عند حدود مقبولة للمملكة.

وردا على ذلك، أطلقت السعودية استراتيجية إغراق السوق المحفوفة بالمخاطر، معلنة أنها ستزيد الإنتاج بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان؛ لدفع الأسعار إلى الانخفاض وإجبار روسيا على الاستجابة لدعوتها.

ونتيجة لذلك، وبصفة خاصة في ظل أزمة "كورونا" التي أدت إلى تراجع الطلب على الخام، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد إلى أقل من 30 دولارا للبرميل؛ ما شكل ضربة قاصمة لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. فالنفط الصخري، مرتفع التكلفة، ولا يستطيع الاستمرار في ظل أسعار نفط منخفضة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز