الخميس 2 أبريل 2020 10:01 ص

هبط سعر برميل النفط الكويتي 9.02 دولار ليبلغ 16.68 دولار في تداولات الأربعاء، مقابل 25.70 دولار في تداولات الثلاثاء، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وعالمياً تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، بعد أن زادت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي في حين يشهد الطلب على البنزين انخفاضا حادا بسبب جائحة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" الذي أسفر حنى الآن عن إصابة نحو 950 ألفا في العالم ووفاة 48 ألف شخص.

وزادت مخزونات الخام 13.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية وتعتبر أكبر زيادة أسبوعية منذ عام 2016.

ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 17 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 20.31 دولار للبرميل، في حين هبط خام برنت تسليم يونيو/حزيران 1.61 دولار إلى 24.74 دولار للبرميل.

وانهارت مباحثات "أوبك+" (تحالف منتجي النفط من أوبك والمنتجين المستقلين بقيادة روسيا)، في 6 مارس/آذار المنصرم؛ جراء رفض موسكو مطالب تقودها الرياض بخفض إضافي في إنتاج النفط من أجل الحفاظ على أسعار نفط عند حدود مقبولة للمملكة.

وردا على ذلك، أطلقت السعودية استراتيجية إغراق السوق المحفوفة بالمخاطر، معلنة أنها ستزيد الإنتاج بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان؛ لدفع الأسعار إلى الانخفاض وإجبار روسيا على الاستجابة لدعوتها.

ونتيجة لذلك، وبصفة خاصة في ظل أزمة "كورونا" التي أدت إلى تراجع الطلب على الخام، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد إلى أقل من 30 دولارا للبرميل؛ ما شكل ضربة قاصمة لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة‘ فالنفط الصخري، مرتفع التكلفة، ولا يستطيع الاستمرار في ظل أسعار نفط منخفضة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات