هجمات «الكردستاني» تسفر عن مقتل 26 أمنيا تركيا في 34 يومًا

الاثنين 10 أغسطس 2015 01:08 ص

قالت مصادر عسكرية تركية إن 26 عنصرا أمنيا قتلوا في هجمات نفذها حزب «العمال الكردستاني» (بي كا كا) في تركيا خلال 34 يوما مضت، فيما قتل الطيران التركي 390 من عناصر الحزب في ضربات على مواقعه شمالي العراق.

جاء ذلك فيما طالب مسؤول عسكري في قوات «البيشمركة» (جيش إقليم شمال العراق)، مسلحي حزب «العمال الكردستاني»، اليوم، بالخروج من قرى كردستان العراق.

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية، من مصادر عسكرية تركية، فإن الهجمات، التي نفذها عناصر حزب «العمال الكردستاني»  داخل الأراضي التركية خلال الفترة بين 7 يوليو/ تموز الماضي و9 أغسطس/ آب الحالي؛ أسفرت عن مقتل 26 عنصرًا أمنيًا، بينهم عسكريون ورجال شرطة.

390 قتيلا من «الكردستاني»

في المقابل، أدت الغارات التي شنتها المقاتلات التركية على مواقع الحزب، شمالي العراق، إلى القضاء على 390 «إرهابيا»، فضلًا عن إصابة أكثر من 400 آخرين، 150 منهم جروحهم بليغة.

ولم تفصل المصادر في الهجمات التي أدت لوقوع القتلى من العناصر الأمنية التركية.

لكنه فصلت في حصيلة غارات جرت مطلع الشهر الجاري على مواقع لحزب «العمال الكردستاني» شمالي العراق.

وأوضحت المصادر أنه في يوم 1 أغسطس/ آب الجاري، ألحقت غارات تركية على معسكرات الحزب، شمالي العراق، خسائر جسيمة بها.

وحسب المصادر نفسها، فإن الغارات الجوية التركية التي شنت في ذلك التاريخ، أسفرت عن مقتل 5 من قادة التنظيم، وإصابة 30 عنصراً، في منطقة «بوكريسكان»، ومقتل 20 آخرين، من بينهم إحدى القائدات النساء في معسكر «زاركلي»، إضافة إلى مقتل ما بين 25 و30 إرهابياً في منطقة «إنزه».

كما تسببت إحدى الغارات في احتراق منزل في «زاركلي»، كان الإرهابيون يخبئون فيه كميات من المخدرات والأموال العائدة إلى التنظيم؛ ما أدى إلى احتراق كامل كمية المخدرات، ومعظم النقود.

في سياق متصل، كشفت وكالة «الأناضول» أن الأمن التركي تمكن خلال عملياته بولايات عديدة اعتبارا من 24 تموز/يوليو الماضي من توقيف نحو 1600 شخص، جلهم من الكادر الشبابي لحزب «العمال الكردستاني»، وصدر أمر قضائي باعتقال 340 منهم.

ووصل عدد المعتقلين والمحكومين ممن ينتمون لمنظمات إرهابية وغير قانونية في سجون البلاد، 6 آلاف و147 سجينا، لغاية 3 آغسطس/آب الحالي، بينهم 4 آلاف و597 ينتمون لحزب «العمال الكردستاني»، فضلا عن 53 محكوما و19 معتقلا من تنظيم القاعدة، و5 محكومين و62 معتقلا من تنظيم «الدولة الإسلامية».

مسؤول في «البيشمركة» يطالب «الكردستاني» بمغادرة كردستان العراق

وفي إقليم كردستان العراق، طالب مسؤول عسكري في قوات «البيشمركة» مسلحي حزب «العمال الكردستاني»، اليوم، بالخروج من قرى الإقليم، معتبراً وجودهم فيها يسبب دمارًا لها، وأنهم يقفون وراء ذلك الدمار، وليست تركيا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها «زعيم علي»، قائد محور غرب دجلة لقوات البيشمركة، اليوم الأحد، للموقع الرسمي الخاص بـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني».

وأضاف «علي»: «تواجد عناصر بي كا كا داخل القرى في جنوبي الإقليم غير منطقي؛ إذ بسبب وجودهم، تقوم الطائرات التركية بقصف تلك القرى، ويصبح المدنيون ضحايا».

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان العراق حزب العمال الكردستاني قتلي

«أوباما»: تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد «الكردستاني»

الجيش التركي: لم نقصف مدنيين بشمال العراق وهدفنا «العمال الكردستاني»

مقتل جنديين تركيين وإصابة 24 في هجوم لحزب «العمال الكردستاني»

مقتل 3 جنود أتراك في هجوم لحزب «العمال الكردستاني»

بغداد تعتبر قصف أنقرة لـ«الكردستاني» «اعتداءً»على سيادتها

تركيا: مقتل 55 رجل أمن و59 إرهابيا خلال 44 يوما

مقتل جنديين وشرطي في هجمات لـ«العمال الكردستاني» جنوبي تركيا

جندي تركي مفقود بسوريا يعالج في منطقة يسيطر عليها «الدولة الإسلامية»