دعاوى قضائية ضد أطباء فرنسيين اقترحوا اختبار لقاح كورونا على الأفارقة

الجمعة 3 أبريل 2020 02:07 م

أقام محاميان مغربيان دعاوى قضائية، ضد أطباء فرنسيين بتهمة "التشهير والعنصرية"، بعدما اقترحوا إقامة تجارب لقاح كورونا على مواطنين أفارقة.

ودعا رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى "كوشن" في باريس "جان بول ميرا"، لإجراء دراسات واختبارات للقاح ضد فيروس كورونا في بعض الدول الأفريقية.

وقال "ميرا" في برنامج بثته قناة "LCI" الفرنسية: "إذا استطعت أن أكون مستفزا، ألا يجب إجراء هذه الدراسة في أفريقيا، حيث لا توجد أقنعة ولا علاج ولا إنعاش!".

وأضاف: "يشبه ذلك -إلى حد ما- ما تم القيام به في أماكن أخرى لبعض الدراسات حول الإيدز، حيث تم القيام بتجارب على بائعات الهوى، نحاول لأننا نعلم أنهن معرضات بشدة للخطر ولا يحمين أنفسهن".

وأيد المدير العام للمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية، "كاميل لوكت"، هذه الفرضية، مضيفا: "أنتم على صواب، ونحن بصدد التفكير في إجراء بحث في أفريقيا لاعتماد نفس المقاربة مع لقاح BCG المطبق ضد السل".

وأثارت تصريحات الطبيبن الفرنسيين موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث غرد لاعب الكرة القدم السابق "ديديه دروجبا" على "تويتر" قائلا: "أفريقيا ليست مختبر تجارب. أدين هذه العبارات العنصرية والمهينة".

ودعا الدول الأفريقية إلى اتخاذ إجراءات صارمة لحماية مواطنيها من فيروس كورونا.

فيما أعلن المحاميان المغربيان "مراد الجوطي" و"السيد سعيد ماخ"، التقدم بشكوى قضائية ضد "جان بول ميرا" بتهم "التشهير العنصري"، وفق ما أعلنت صفحة نادي المحامين في المغرب.

وعلّق النائب التونسي "ناجي الجمل" على الفيديو بقوله: "شاهد عنصرية طبيب فرنسي: الأفارقة ليس لديهم ما يخسرونه، ويصلحون فئران تجارب لأدوية كورونا".

وحتى ظهر الجمعة لم يتم اكتشاف لقاح لفيروس كورونا الذي أصاب أكثر من مليون و30 ألف شخص، وأودى بحياة 54 ألفا و198شخصا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

في انتظار اللقاح.. أي دروس من الجائحة؟

قادة العشرين يقررون زيادة مخصصات البحث عن لقاح لكورونا

الصحة العالمية: روسيا تطور 20 لقاحا مضادا لفيروس كورونا

صناعة النعوش تزدهر في فرنسا بسبب كورونا

الصحة العالمية: أفريقيا لن تكون ساحة اختبار لأي لقاح