ترامب يطالب السعودية وروسيا بوقف إغراق السوق بالنقط

الجمعة 3 أبريل 2020 06:33 م

طالب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" السعودية وروسيا، بالتوقف عن إغراق السوق العالمية بالنفط، لافتا إلى أنه سيتصدى لأي محاولة تواطؤ في أسواق الطاقة تؤثر على الصناعة الأمريكية.

كشف ذلك، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض "لاري كودلو"، الجمعة، في حديث مع "فوكس بيزنس"، قال فيه إن "ترامب أبلغ روسيا والسعودية بضرورة أن تتوقفا عن إغراق السوق بالنفط".

وأضاف: "ترامب يعتقد أن روسيا والسعودية أنهيتا خلافهما حول أسعار النفط".

وأفاد "كودلو" بأن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تملي قرارات إنتاج النفط على الشركات الأمريكية.

جاء حديث "كودلو"، بعد يوم من إعلان "ترامب"، أنه توسط في صفقة سيخفض بموجبها المنتجان الكبيران روسيا والسعودية إنتاجهما النفطي، ويوقفان تراجع أسعار النفط في ظل جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وفي وقت سابق، كشف مصدر في منظمة "أوبك"، عن مقترح تبحثه دول تحالف "أوبك+" لدعم أسواق النفط المتهاوية خلال اجتماعها المزمع عقده الأسبوع المقبل.

وقال المصدر إن مجموعة "أوبك+" ستناقش خفضا للإمدادات العالمية بواقع 10 ملايين برميل يوميا، مضيفا أن أي تخفيضات إضافية يجب أن تضم منتجين من خارج التحالف.

والشهر الماضي، فشلت منظمة "أوبك" في التوصل لاتفاق مع عدد من المنتجين المستقلين، على رأسهم روسيا، حول اتفاق جديد لكبح الإمدادات وضبط الأسعار.

وانهارت بالتزامن مع ذلك، أسواق النفط، مع فرض الحكومات في العالم قيوداً على السفر، وتدابير عزل لاحتواء الفيروس.

وزاد ذلك في انهيار أسعار النفط بشكل حاد، حيث نزلت 45% منذ بداية الشهر الجاري، مع تزايد المخاوف من عودة فائض المعروض العالمي وتراجع الطلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسواق النفط العالمية الأسواق النفطية هبوط أسعار النفط وطأة أسعار النفط

تخفيضات أسعار النفط "المجنونة" من السعودية تجدد حرب حصص السوق

ترامب يطمئن سوق النفط: بن سلمان وبوتين يريدان الحل

ترامب يلمح لفرض رسوم على نفط السعودية

هل تقوض حرب النفط التعاون الاستثماري بين السعودية وروسيا؟