السبت 4 أبريل 2020 09:48 م

توقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن تشهد الولايات المتحدة "الكثير من الوفيات" جراء جائحة فيروس كورونا، معتبرا أن الأسبوعين المقبلين سيكونا الأقسى في فترة الوباء ببلاده.

وقال "ترامب"، في مؤتمر صحفي لفريق العمل لمكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مساء السبت: "الأسبوعان المقبلان سيكونا الأقسى بالنسبة إلى الولايات المتحدة، سيكون هناك الكثير من الوفيات".

وأضاف "أنه سيأمر بإشراك آلاف الجنود وعناصر القوات المسلحة بشكل إضافي لمساعدة الولايات الأكثر تضررا في البلاد في مكافحة جائحة الفيروس، مشيرا إلى أن 1000 عنصر جديد سيتم نشرهم في مدينة نيويورك. 

وأفاد "ترامب" بأن الحكومة ستضع 29 مليون جرعة دواء مضاد لمرض الملاريا في الاحتياط الوطني الاستراتيجي لتوزيعها بين المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".  

وقال إن الحكومة الفيدرالية تطلب من سلطات الولايات تلبية الطلب على المعدات الطبية في ظل النقص المستمر، فيما ذكر أنها أمرت بإنتاج 180 مليون كمامة طبية للمواطنين وتعمل في هذا السياق مع شركة "3M".  

وأضاف: "لا نريد لدول أخرى أن تحصل على ما نحتاجه من أقنعة ولكم أن تسموا ما سيحصل بالانتقام إن لم نأخذ ما نريد".

واعتبر الرئيس الأمريكي أنه لا بد من إعادة انفتاح الولايات المتحدة، مشددا على أنه لا يريد مواصلة إغلاق الحياة العامة والاقتصاد لأشهر طويلة.  

وشدد على ضرورة أن يجرى توريد الموارد الخاصة بمكافحة الفيروس إلى كل أنحاء الولايات المتحدة بشكل عادل، مشيرا إلى أنه يجب رعاية كل البلاد وليس فقط أجزاء منها.

وتجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة مستوى 300 ألف حالة، السبت، بينما توفي أكثر من 8350 شخصا من مضاعفات المرض.

وسجلت الولايات المتحدة حوالي 25% من جميع حالات الإصابة المؤكدة على مستوى العالم، على الرغم من أن الاختبارات الخاصة بالكشف عن الفيروس غير متكافئة في مختلف أنحاء العالم.

ولا تزال ولاية نيويورك هي أكثر المناطق تضرراً في الولايات المتحدة، حيث تم بها وحدها تسجيل أكثر من ثلث إجمالى الحالات في البلاد وحوالي 40% من الوفيات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات