البرلمان التونسي يمنح الفخفاخ صلاحيات استثنائية لمواجهة كورونا

الأحد 5 أبريل 2020 10:11 ص

صادق البرلمان التونسي، السبت، على قانون يعزز صلاحيات رئيس الحكومة "إلياس الفخفاخ" الذي صار بإمكانه إصدار مراسيم لمدة شهرين، وذلك بهدف تسريع تبني تدابير تهدف لمكافحة احتواء فيروس كورونا المستجد وتداعياته.

ووافق 178 نائبا، من بين 217، على مشروع القانون في جلسة جرت جزئيا عبر الفيديو، وبذلك منح البرلمان جزءا من صلاحياته مؤقتا إلى رئيس الحكومة.

وقالت "نسرين جلالية" رئيسة منظمة البوصلة غير الحكومية التي تراقب القرارات البرلمانية إن تفويض الصلاحيات "كان ضروريا لأن السلطة التنفيذية يجب أن تتولى زمام الأمور بسرعة لتعديل القانون حول المالية على سبيل المثال، أو تعديل إجراءات جزائية من أجل فرض الإغلاق".

وأضافت لوكالة "فرانس برس": "لكن علينا أن نرى إن كانت الاجراءات (التي يتخذها رئيس الحكومة) متناسبة وضرورية".

وتأتي هذه الخطوة مع فرض الحكومة سلسلة إجراءات مشددة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية مارس/آذار، مع ظهور أول إصابة في البلاد.

وتخضع تونس لحظر تجول ليلي منذ 17 مارس/آذار، وفرضت السلطات لاحقا إجراءات أكثر حزما لتطبيق الإغلاق ستظل سارية حتى 19 أبريل/نيسان.

وسجلت تونس 18 حالة وفاة بفيروس كورونا حتى الآن من بين 553 إصابة مؤكدة.

واستند قرار منح صلاحيات أكبر لرئيس الحكومة إلى الفصل 70 من الدستور التونسي الذي يتيح للبرلمان تفويض صلاحيات إلى رئيس الحكومة لفترة لا تتجاوز شهرين.

وقال حزب التيار الديمقراطي اليساري الذي يشغل 22 مقعدا في البرلمان في بيان إن تفعيل الفصل "يهدف إلى منح الحكومة المرونة اللازمة لوضع آليات لمواجهة انتشار فيروس كورونا".

وكان المشرعون قد وافقوا في البداية على تحديد مدة تفويض السلطات الخاصة بشهر واحد، قبل التصويت على إعطاء رئيس الحكومة كامل مدة الشهرين.

ويقول النص الذي تم تبنيه في البرلمان السبت إنه عند انتهاء مدة الشهرين، على رئيس الحكومة أن يعرض المراسيم الصادرة عنه على البرلمان للمصادقة عليها.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

وزير الصحة التونسي يروي حقيقة مرعبة عن كورونا (فيديو)

البرلمان التونسي يؤجل جلسة اتفاقيات مع تركيا وقطر

برلمان تونس يدرس تنحية الفخفاخ مؤقتا عن رئاسة الحكومة