«يو بي إس» لإدارة الثروات تتوقع عودة أسعار النفط للتعافي خلال العام 2016

الثلاثاء 11 أغسطس 2015 02:08 ص

يتوقع «يو بي إس»، البنك العالمي لإدارة الثروات انتهاء عملية انخفاض أسعار النفط الخام خلال عام 2016. ومنذ التراجع الحاد في أسعار نفط «برنت» منذ منتصف العام الماضي، أشار تقييم البنك إلى نسبة وضوح أكبر في مختلف القضايا الجيوسياسية، بما في ذلك اتفاق إيران المزمع مع الدول الست الكبرى، وهو الأمر الذي يسمح للسوق بصفه عامه التحول تجاه قواعد أساسيه مثل تحسين التوازن بين العرض والطلب.

ومع تعافي أسعار النفط، من المهم أن يقوم كافة المستثمرين بمتابعة ورصد الدول غير الأعضاء فى أوبك. ومع احتمال استمرار أوبك في سياستها التي ترمي إلى زيادة معدلات الإنتاج، فإن تضاؤل عمليات الحفر في الولايات المتحدة سيسهم بشكل كبير في إبطاء  معدلات الإنتاج والتي بدورها ستؤثر على أسواق النفط في العام المقبل. فالنمو المتوقع يتراوح بين  مائة ألف إلى مائتي ألف برميل ويوميا في 2016 وذلك بالمقارنة بــ2.4 مليون برميل يومياً في عام 2014.

وفيما تتم عملية تصحيح مسار السوق، تتوقع مجموعة «يو بي إس» بأن تتراوح أسعار برنت و نفط وست تكساس إنترميديات ما بين 67-72 دولار أمريكي مع نهاية 2015.

ومن المتوقع أن الطلب سوف يظل قوياً على الرغم من تراجع طفيف في معدلات الإنتاج مع حلول فصل الشتاء إضافة الى ارتفاع طاقة تخزين النفط من قبل الدول الأعضاء في منظمة أوبك. فالنمو المتوقع على الطلب يتراوح ما بين 0.8 مليون برميل في عام 2014 إلى 1.4 مليون برميل يومياً خلال 2015 و1.3 مع حلول عام 2016.

وفي هذا الصدد، قال «مارك هايابفبك»، الرئيس التنفيذي للاستثمارات العالمية إدارة الثروات في مجموعة «يو بي اس»: إن التوقعات لأسعار النفط خلال النصف الثاني من العام هو إيجابي، حتى عندما ننظر لانكماش أسعار برنت الأسابيع القليلة الماضية. وفي ظل تباطؤ نمو معدلات العرض من «أوبك» وتزايد الطلب على النفط، لا تزال أسعار النفط على الطريق الصحيح للتداول عند نحو 70 دولارا للبرميل الواحد.

وأضاف «هايايفيك»: «تتأثر أسواق النفط بصورة مباشرة بكافة الأحداث الاقتصادية والقضايا الجيوسياسية حول العالم ».

ويؤكد أن: «حالة عدم اليقين المحيطة بخروج اليونان من منطقة اليورو تزامنا مع الهبوط الحاد في الأسهم الصينية يقلل التوقعات ويقوض الأسس في السوق التي كانت تعاني بالفعل بسبب زيادة في العرض. ومع زوال تلك الشكوك، تظهر تحاليلنا القيمة التي يتم تقديمها للمستثمرين من خلال الاستثمار في أسهم شركات الطاقة».

وفي هذا السياق، تنصح «يو بي إس»، (الغير مرخصة من قبل البنك المركزي في الإمارات العربية المتحدة لتقديم الخدمات المصرفية، كما أنها غير مرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع، والتي تحظى بترخيص من قبل البنك المركزي في الإمارات لإدارة وتشغيل مكتبها التمثيلي في أبوظبي فقط، أما فرعها بدبي فإنه مرخص من قبل سلطة دبي للخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي)، المستثمرين أن يستمثروا بمعدلات أكثر من المعتاد على أسس تكتيكية بعد التراجع في الأسعار من العام 2014 وحتى 2015، فالتحاليل توضح التقييم النسبي لقطاع الطاقة في الولايات المتحدة الذي انخفض بدوره مرتين فقط على مدار 30 عاماً، وفي كل مرة قام القطاع بالحفاظ على عائدات متوسط في الـ12 شهرا التي أعقبت تلك الفترة.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط يو بي إس

«البنك الدولي» يتوقع انخفاض النفط 10 دولارات بعد رفع العقوبات عن إيران

«التليجراف»: السعودية قد تفلس قبل أن تستطيع لي ذراع صناعة النفط الأمريكية

استمرارا تراجع أسعار النفط و«سوسيتيه جنرال» يخفض توقعاته في 2015 و2016

هل تستمر أسعار النفط منخفضة؟

أوبك تتوقع مزيدا من التوازن لسوق النفط في 2016

إنتاج إيران من النفط يرتفع إلى نحو 3 ملايين برميل يوميا

مسؤول سعودي سابق يدعو لتغييرات في إدارة الثروة النفطية

الانهيار الثاني للنفط في سنة: أزمة عابرة أم تغير أساسي؟

آفاق أسعار النفط وتبعات انخفاضها