الخميس 9 أبريل 2020 03:06 م

قال مصدر في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، إن روسيا والسعودية اتفقتا، خلال الاجتماع الطارئ لـ"أوبك+"، على تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط، بهدف دعم الأسواق.

وأضاف المصدر أن موسكو والرياض أزالتا العقبات الرئيسية التي حالت دون الاتفاق على تخفيضات جديدة لإنتاج النفط، فيما كشفت مصادر أخرى، أن "أوبك+" ومنتجين آخرين سيبحثون تخفيضات تصل إلى 20 مليون برميل في اليوم.

وتراجع الطلب العالمي على الوقود بما يصل إلى 30%، بعدما أدت إجراءات مكافحة انتشار فيروس "كورونا" الجديد إلى توقف الطائرات والحد من استخدام السيارات وكبح النشاط الاقتصادي.

وبلغت أسعار خام القياس العالمي "برنت"، أدنى مستوى في 18 عاما، الشهر الماضي، ويجري تداول الخام بأقل من 34 دولارا للبرميل، أي عند نصف مستويات نهاية 2019، مما وجه ضربة عنيفة لميزانيات الدول المنتجة للخام وصناعة النفط الصخري الأمريكي عالية التكلفة.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأسبوع الماضي، إنه توصل إلى صفقة مع السعودية وروسيا يمكن أن تؤدي إلى خفض الإمدادات العالمية بين عشرة ملايين و15 مليون برميل يوميا، بما يعادل عشرة إلى 15% من الإمدادات العالمية، وهو خفض غير مسبوق.

وارتفعت أسعار النفط، الخميس، بفضل توقعات بأن كبار منتجي النفط في العالم سيتفقون على خفض للإنتاج في اجتماع يُعقد، في وقت لاحق من نفس اليوم، في الوقت الذي يكابد فيه القطاع انهيارا في الطلب العالمي ناجم عن فيروس "كورونا".

وفي وقت سابق، الخميس، قال وزير الطاقة الأمريكي "دان برويليت"، إنه متفائل بشأن توصل السعوديين والروس إلى اتفاق بشأن النفط.

وأوضح، في مقابلة مع "سي.إن.بي.سي"، أنه يرى أن دول "أوبك+" تستطيع بسهولة خفض إنتاج النفط إلى 10 ملايين برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز