اتفاق في أوبك+ على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا لمدة شهرين

الخميس 9 أبريل 2020 08:43 م

قال مصدر مطلع، الخميس، إنه تم الوصل إلى اتفاق مبدئي في منظمة "أوبك+" على خفض الإنتاج لـ 10 ملايين برميل يوميًا في مايو/أيار، ويونيو/حزيران، فيما ستخفض الدول الأخرى 5 ملايين برميل يوميا.

الأمر نفسه أكدته مصادر روسية لوكالة "إنترفاكس"، مشيرة إلى أن "أوبك +" توصلت لاتفاق بخفض إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميا لمدة شهرين.

فيما كشف مصدر آخر في "أوبك+"، لوكالة "رويترز"، الخميس، أن "أوبك" وروسيا ومنتجين آخرين متحالفين معهما، في إطار المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، يدرسون تخفيضات على إنتاج النفط تتجاوز 12 مليون برميل يوميا ويريدون مساهمة المنتجين الآخرين بخمسة ملايين برميل يوميا.

وحصلت "رويترز"، على  مسودة اتفاق "أوبك +" والتي  تنص على خفض كل من ⁧‫السعودية‬⁩ وروسيا الإنتاج بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا، وبقية الكمية موزعة على الأعضاء الآخرين.

ونقلت الوكالة في وقت سابق عن مصدرين في "أوبك+"، أن التحالف يبحث تخفيضات إنتاج ستمتد لمدة عامين على الأقل، وذلك بهدف دعم أسواق الطاقة العالمية.

وكانت "رويترز" نقلت عن مصدر روسي مسؤول قوله، إن اجتماع أوبك+ ودول أخرى تبحث خفض الإنتاج بما يصل إلى 20 مليون برميل يوميا.

فيما تحدثت مصادر أخرى عن أن روسيا والسعودية اتفقتا، خلال الاجتماع الطارئ لـ"أوبك+"، على تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط، بهدف دعم الأسواق.

وأضافت أن موسكو والرياض أزالتا العقبات الرئيسية التي حالت دون الاتفاق على تخفيضات جديدة لإنتاج النفط، فيما كشفت مصادر أخرى، أن "أوبك+" ومنتجين آخرين سيبحثون تخفيضات تصل إلى 20 مليون برميل في اليوم.

وتراجع الطلب العالمي على الوقود بما يصل إلى 30%، بعدما أدت إجراءات مكافحة انتشار فيروس "كورونا" الجديد إلى توقف الطائرات والحد من استخدام السيارات وكبح النشاط الاقتصادي.

وبلغت أسعار خام القياس العالمي "برنت"، أدنى مستوى في 18 عاما، الشهر الماضي، ويجري تداول الخام بأقل من 34 دولارا للبرميل، أي عند نصف مستويات نهاية 2019، مما وجه ضربة عنيفة لميزانيات الدول المنتجة للخام وصناعة النفط الصخري الأمريكي عالية التكلفة.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأسبوع الماضي، إنه توصل إلى صفقة مع السعودية وروسيا يمكن أن تؤدي إلى خفض الإمدادات العالمية بين عشرة ملايين و15 مليون برميل يوميا، بما يعادل عشرة إلى 15% من الإمدادات العالمية، وهو خفض غير مسبوق.

وارتفعت أسعار النفط، الخميس، بفضل توقعات بأن كبار منتجي النفط في العالم سيتفقون على خفض للإنتاج في اجتماع يُعقد، في وقت لاحق من نفس اليوم، في الوقت الذي يكابد فيه القطاع انهيارا في الطلب العالمي ناجم عن فيروس "كورونا".

وفي وقت سابق، الخميس، قال وزير الطاقة الأمريكي "دان برويليت"، إنه متفائل بشأن توصل السعوديين والروس إلى اتفاق بشأن النفط.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

منظمة أوبك خفض الإنتاج خفض الإنتاج النفطي مطالب خفض الإنتاج

ترامب يبحث مع بوتين وسلمان الاتفاق النفطي

تعثر اتفاق خفض إنتاج النفط بسبب المكسيك

رسميا.. أوبك تعلن عن تفاهم على خفض الإنتاج باستثناء المكسيك

وزير الطاقة السعودى: اتفاق أوبك+ يتوقف على انضمام المكسيك