وزير الطاقة السعودى: اتفاق أوبك+ يتوقف على انضمام المكسيك

الجمعة 10 أبريل 2020 08:58 ص

قال وزير الطاقة السعودي، "عبدالعزيز بن سلمان"، إنه يتوقع من دول مثل أمريكا وكندا والبرازيل الانضمام لجهود "أوبك+" لإرساء الاستقرار في سوق النفط باستخدام أساليبها الخاصة، مشيرا إلى أن اتفاق "أوبك+" يتوقف على انضمام المكسيك.

وأضاف الوزير، الجمعة، أن الاتفاق النهائي لمجموعة "أوبك+" لخفض الإنتاج العالمي بواقع عشرة ملايين برميل يوميا، والذي أبرم الخميس، يتوقف على انضمام المكسيك لعمليات الخفض، آملا أن ترى المكسيك منافع هذا الاتفاق ليس لها فحسب بل للعالم أجمع.

من جهته، قال وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، إن المكسيك عطلت الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة "أوبك+" بخفض إنتاج النفط عشرة ملايين برميل يوميا والذي تم التوصل إليه خلال اجتماع عقد الخميس.

وكانت وزيرة الطاقة المكسيكية، "روسيو نحلة"، شاركت في اجتماع وزراء "أوبك +" عبر الإنترنت، لكنها لم توافق خلاله على الشروط المقترحة لخفض إنتاج بلادها بمقدار 400 ألف برميل في اليوم، ونشرت تغريدة تؤكد فيها أن بلادها وافقت على خفض الإنتاج بـ100 ألف برميل وليس كما هو مقترح.

واتفقت الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وتحالف "أوبك+"، على تخفيص إنتاج النفط إلى 10 مليون برميل يوميا، خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين.

وأوضح بيان "أوبك" و"أوبك+"، على أن ذلك التخفيض من أجل المساعدة في دعم الأسعار، التي تأثرت بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقالت المنظمة في بيانها إن الاتفاق الذي ينص أيضا على أن يتراجع الخفض إلى ثمانية ملايين برميل يوميا من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول المقبلين، سيتطلب موافقة المكسيك ليدخل حيز التنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

خفض الإنتاج اتفاق خفض الإنتاج خفض الإنتاج النفطي

رسميا.. أوبك تعلن عن تفاهم على خفض الإنتاج باستثناء المكسيك

اتفاق في أوبك+ على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا لمدة شهرين

640 ألف برميل حصة الكويت من خفض الإنتاج في اتفاق أوبك+

لماذا سيفشل الاتفاق النفطي الجديد في إعادة انتعاش الأسواق؟

روسيا: موقف السعودية غير عقلاني ونأمل توقيع صفقة أوبك+