روسيا: موقف السعودية غير عقلاني ونأمل توقيع صفقة أوبك+

الأحد 12 أبريل 2020 07:58 م

وصفت روسيا الإجراءات التي أعلنتها السعودية لرفع مستوى إنتاج النفط بـ"غير العقلانية" لاسيما في ظل الأوضاع الحالية في أسواق الطاقة العالمية.

جاء ذلك، وفق تصريحات لوزير الطاقة الروسي، "ألكسندر نوفاك"، خلال مقابلة أجراها مع قناة "روسيا-1"، الأحد.

وقال "نوفاك" إن إجراءات السعودية الخاصة برفع إنتاج النفط كانت "غير عقلانية"، لأن زيادة هذا المعدل أمر يجب القيام به فقط في ظروف ارتفاع حجم استخدام موارد الطاقة والطلب عليها.

وشدد "نوفاك" على أنه من صعب جدا تنحية روسيا عن مواقعها في سوق النفط العالمية، معتبرا مع ذلك أن موقف بلاده من مسألة تمديد صفقة "أوبك+" الخاصة بخفض الإنتاج "كان صحيحا، والوقت أثبت هذا الأمر".

ويتألف تحالف "أوبك+" من منتجين داخل المنظمة وآخرين مستقلين.

وتوقع "نوفوك" أن تستمر الأوضاع الحالية في أسواق الطاقة العالمية "لوقت طويل بما فيه الكفاية"، مضيفا: "سنخرج من هذا الأزمة أواخر العام الجاري في أفضل الأحوال".  

ومساء الأحد، يبدأ تحالف "أوبك+" اجتماعا عبر منصة تليفزيونية مغلقة، لاتخاذ قرار نهائي بشأن خفض الإنتاج اعتبارا من مايو/أيار المقبل.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدرين في منظمة "أوبك"، قولهما، إن الاجتماع سيكون تكميليا لاجتماع سابق عقد، الخميس الماضي، وتم خلاله الاتفاق مبدئيا على خفض الإنتاج، بينما الاجتماع الحالي لرسم الخطوط النهائية.

ويقضي اتفاق "أوبك+" المبدئي، بخفض إنتاج الخام بمقدار 10 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل حتى نهاية يونيو/حزيران 2020، منها 400 ألف برميل حصة المكسيك من الخفض، وهو رقم ترفضه الأخيرة.

وبحسب الاتفاق، فإن خفض الإنتاج سيتراجع إلى 8 ملايين برميل يوميا، اعتبارا من يوليو/تموز حتى نهاية 2020، يتبعه خفض بمقدار 6 ملايين برميل يوميا مطلع 2021 حتى نهاية أبريل/نيسان 2022.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك+ اجتماع أوبك

بن سلمان يتحدث عن علاقة عائلية بين السعودية وروسيا.. ماذا قال؟

ف.تايمز: اتفاق أوبك+ لن يعالج الشرخ في العلاقات السعودية الأمريكية

تقارير سعودية: إعادة تنشيط صفقات الأسلحة مع روسيا

استراتيجية بن سلمان تهدد علاقة السعودية مع روسيا وأمريكا