رسميا.. أوبك تعلن عن تفاهم على خفض الإنتاج باستثناء المكسيك

الجمعة 10 أبريل 2020 08:27 ص

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الجمعة، أن البلدان المصدرة للخام باستثناء المكسيك تفاهمت على خفض في الإنتاج العالمي في مايو/أيار ويونيو/حزيران، قدره عشرة ملايين برميل يوميا.

وقالت المنظمة في بيان إن الاتفاق الذي ينص أيضا على أن يتراجع الخفض إلى ثمانية ملايين برميل يوميا من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول المقبلين، سيتطلب موافقة المكسيك ليدخل حيز التنفيذ.

وصدر البيان في أعقاب اجتماع طويل بالدائرة المغلقة بهدف إيجاد حل للانخفاض الكبير في أسعار النفط بسبب تراجع الطلب وحرب أسعار بين السعودية وروسيا.

وتسبب وباء فيروس كورونا المستجد بخلل في السوق حيث كان العرض العالمي كبيرا أساسا وبلغ مستويات غير مسبوقة مع القيود على التنقلات التي فرضت في كل مكان لتجنب انتشار المرض.

وقالت وكالة الأنباء المالية بلومبرج، إن المكسيك وجدت الجهد المطلوب منها مبالغا فيه بالمقارنة مع دول أخرى.

وقال البيان إنه من المقرر عقد اجتماع جديد في العاشر من يونيو/حزيران بالفيديو أيضا "للبت في إجراءات إضافية طالما كان ذلك ضروريا من أجل تحقيق التوازن في السوق".

وينص الاتفاق أيضا على خفض قدره ستة ملايين برميل يوميا بين يناير/كانون الثاني 2021 وأبريل/نيسان 2022.

من جانبها، أعلنت وزيرة الطاقة المكسيكية، "روسيو نحلة"، استعداد بلادها لخفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا الشهرين المقبلين، وليس 400 ألف برميل كما تقترح دول "أوبك+". 

وكتبت على "تويتر" أن بلادها مستعدة لخفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا الشهرين المقبلين.

وقالت "المكسيك ستخفض الإنتاج إلى مليون و681 ألف برميل يوميا من مليون و781 ألف برميل التي أعلنت عنها في مارس/آذار الماضي".

وشاركت الوزيرة المكسيكية في اجتماع وزراء "أوبك +" عبر الإنترنت، لكنها لم توافق خلاله على الشروط المقترحة لخفض إنتاج بلادها بمقدار 400 ألف برميل يوميا.

وكان الشهر الماضي قاسيا على أسواق النفط، حيث شهدت الأسعار انخفاضات غير مسبوقة منذ عقود، وتراجعت أسعار خام برنت القياسي العالمي بنسبة 22% وأسعار الخام الأمريكي نايمكس بنسبة 20%، وسجلت مستويات غير مسبوقة منذ سنوات طويلة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك أعضاء أوبك خفض الإنتاج اتفاق خفض الإنتاج خفض الإنتاج النفطي

وزير الطاقة السعودى: اتفاق أوبك+ يتوقف على انضمام المكسيك

640 ألف برميل حصة الكويت من خفض الإنتاج في اتفاق أوبك+

روسيا: موقف السعودية غير عقلاني ونأمل توقيع صفقة أوبك+

تفاصيل أكبر خفض تاريخي لإنتاج النفط حتى أبريل 2022