«القسام»: الاحتلال ترك أشلاء لجنوده خلال الحرب الأخيرة

الأربعاء 12 أغسطس 2015 07:08 ص

كشف قيادي في كتائب «الشهيد عز الدين القسام»، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ترك أشلاءً لجنوده، في مدينة بيت حانون، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، صيف العام 2014.

وقال «أبو حمزة»، القيادي في الكتائب، خلال مهرجان نظمته، مساء أمس الثلاثاء، في بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة: «لن ينسى العدو الصهيوني أشلاء جنوده التي تركها في شوارع بلدة بيت حانون، بفعل بطولات مجاهدينا خلال معركة العصف المأكول» (الحرب على غزة بحسب تسمية حماس لها).

ولم يكشف القيادي، المزيد من التفاصيل حول عدد الجنود الذين ترك الجيش الإسرائيلي أشلاءهم، أو مصيرهم.

وخلال الحرب التي شنها الاحتلال على غزة الصيف الماضي، أعلنت كتائب القسام، في 20 يوليو/تموز الماضي، أسر الجندي الإسرائيلي «شاؤول آرون»، خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة، وبعد يومين، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقدان «آرون»، لكنه رجح مقتله في المعارك مع مقاتلي «حماس».

كما يتهم الاحتلال «حماس» باحتجاز جثة ضابط آخر يدعى «هدار غولدن»، قُتل في اشتباك مسلح خلال الحرب ذاتها شرقي مدينة رفح، وهو ما لم تؤكده الحركة أو تنفه.

وتمت صفقة تبادل للأسرى بين حركة حماس ودولة الاحتلال في أكتوبر/ تشرين أول 2011 برعاية مصرية، أُفرج خلالها عن 1027 من الأسرى الفلسطينيين كانوا في السجون الإسرائيلية، مقابل الجندي الإسرائيلي «جلعاد شاليط»، الذي أسرته «حماس» عام 2006.

«نسف» قضية اللاجئين

من جانبه، قال القيادي في حركة «حماس»، «خليل الحية»، إن «تقليصات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لخدماتها، خطوة على طريق نسف قضية اللاجئين».

وسبق أن حذرت وكالة «أونروا» من أنها قد لا تكون قادرة على ضمان عودة نصف مليون طالب فلسطيني إلى المدارس «لنقص الأموال»، وقالت «ساندرا ميتشيل»، نائب المفوض العام لـ«أونروا»، في مؤتمر صحفي عقد في غزة يوم 3 أغسطس/آب الجاري: «لا يزال هناك عجز بقيمة 101 مليون دولار لدى الوكالة هذا العام».

وحذّر «الحية»، في كلمة له على هامش المهرجان، من وجود «مؤامرة» تحيكها أطراف مختلفة (لم يسمها)، لـ«نسف» قضية اللاجئين، مشدداً أن «المقاومة الفلسطينية لن تصمت تجاه أي محاولة للمساس بهذه القضية».

وفي سياق آخر، طالب الحية، السلطة الفلسطينية بـ «وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وإطلاق يد المقاومة بالضفة الغربية، والعودة إلى الشعب الفلسطيني».

ودعا القيادي البارز في “حماس″ إلى تحقيق الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام الفلسطيني بعيدا عن حكومة الحزب الواحد.

وعلى هامش المهرجان، نظمت كتائب القسام عرضا عسكريا شارك فيه المئات من مقاتليها الذين جابوا الشوارع الرئيسية لبلدة بيت حانون.

وعرضت القسام نماذج لصواريخ تصنعها محليًا، استخدمتها في قصف مدن إسرائيلية، خلال المواجهات العسكرية السابقة مع الجيش الإسرائيلي، ومنها صواريخ «M75»،«R160»،«j80».

  كلمات مفتاحية

غزة بيت حانون العصف المأكول الاحتلال الإسرائيلي أشلاء قضية اللاجئين القسام خليل الحية

شبح الانسحاب الإسرائيلي من غزة يطل برأسه رغم مرور عشر سنوات

استشهاد أربعة فلسطينيين بمخلفات صواريخ بغزة

مصدر بـ«حماس»: لقاء «مشعل» مع «لافروف» تناول 3 ملفات حول غزة

«القسام» تنشر تفاصيل عملية عسكرية نفذتها داخل موقع إسرائيلي خلال حرب غزة

«حماس»: «بلير» يقود وساطة بشأن الإسرائيليين المحتجزين في غزة

«القسام» تعلن مصرع أحد عناصرها في بحر غزة

جيش الاحتلال يعتقل النائب «أبو طير» أبرز قيادات «حماس» في القدس