مصادر كويتية: 250 ألف عامل في دائرة التسريح بسبب كورونا

الجمعة 10 أبريل 2020 06:07 م

حذرت مصادر كويتية حكومية من تحول العمالة الهامشية في البلاد إلى قنبلة موقوتة، قد تنفجر بأية لحظة، خاصة مع تزايد حالات تسريحها من جهة، وتصاعد خطاب العنصرية ضدها من جهة أخرى. 

وقالت المصادر إنه مع تفاقم أزمة كورونا وإصدار مجلس الوزراء قرارات بإغلاق العديد من الأنشطة في سوق العمل، دخل أكثر من 250 ألف عامل دائرة التسريح والتفنيش من العمل بالآلاف يومياً، ومعظمهم برواتب متدنية جدا، ما يعني أنهم تحت خط الفقر ويحتاجون مساعدات غذائية يومية، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية. 

وأضافت أن هذا العدد الكبير سيضاف إلى 167 ألف عامل مخالفين للإقامة ويعانون البطالة، الأمر الذي يحمل نحو نصف مليون عامل وافد على المغادرة تباعا في غضون أشهر قليلة. 

وألقت أزمة كورونا بظلال ثقيلة وأعباء ضخمة على الاقتصاد الكويتي، وباتت الأزمة مرشحة للتفاقم أكثر مع التوقعات باستمرار الجمود الحالي حتى نهاية العام، ما سيعرض مئات الشركات للإغلاق وتسريح الآلاف من وظائفهم. 

وتوقفت الكثير من الأنشطة والأعمال الحرفية وغيرها، مثل الصالونات الرجالية والنسائية ومحال بيع الملابس وتفصيلها وكراجات السيارات وقطع الغيار بجانب المقاهي والكافيهات، وخدمات الترفيه والخدمات الشخصية وتجارة الجملة وأعمال النقل والتخزين، وغيرها، فيما تضرر 14 نشاطا تجاريا بصورة كبيرة.

وسجلت الكويت 910 إصابات بكورونا، وحالة وفاة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

صفاء الهاشم تطالب بترحيل الوافدين من الكويت

161 إصابة.. الكويت تسجل أعلى حصيلة يومية بكورونا