رئيس فنزويلا يطلب اجتماعا طارئا لـ«أوبك» لوقف هبوط النفط

الأربعاء 12 أغسطس 2015 08:08 ص

قال الرئيس الفنزويلي، «نيكولاس مادورو»، مساء أمس الثلاثاء، إن بلاده، التي تعاني من نقص في السيولة، تطالب بعقد اجتماع طارئ لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والتنسيق المشترك مع روسيا لوقف هبوط أسعار النفط، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

«مادورو» أضاف في كلمة متلفزة: «نعمل باتجاه عقد اجتماع خاص لأوبك، ونجري اتصالات مع حكومات أوبك».

وتابع: «نقيم إمكانية عقد اجتماع لأوبك على مستوى عال جدا»، مؤكدا أنه عبر «التنسيق مع روسيا الاتحادية ورئيسها فلاديمير بوتين يمكننا المضي قدما في اتخاذ مجموعة من الإجراءات لحماية سوق النفط في مواجهة هذا الهبوط الأخير».

ولم يتوفر مزيد من التفاصيل بشأن هذا الاجتماع.

وبينما يساور القلق بعض الدول الأعضاء في «أوبك»، ومن بينها فنزويلا والجزائر، من الهبوط الحاد في أسعار النفط، وتريد من المنظمة خفض إمدادات المعروض منه، رفض الأعضاء الخليجيون دعوات لعقد اجتماع طارئ لـ«أوبك» ولم يبدوا أي علامة على الاستعداد لدراسة خفض الإنتاج.

وقال مندوبان لدى «أوبك»، أول أمس الاثنين، إنه لا نية لدى مصدري النفط في المنظمة لإجراء اجتماع طارئ لمناقشة هبوط أسعار النفط قبل الاجتماع الدوري التالي المقرر في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفنزويلا من المتشددين بشأن الأسعار، وأبرز الركود الشديد ونقص المنتجات في البلاد حاجة «مادورو» لانتعاش السوق وخصوصا قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في السادس من ديسمبر/كانون الأول.

وقال الرئيس الاشتراكي خلال كلمته التلفزيونية الأسبوعية إن الظروف «صعبة ومعقدة»، لكن فنزويلا "ستواصل تلقي الموارد»، مشيرا إلى العلاقات مع الحليف الرئيسي الصين، وبعض الدول الأخرى في أمريكا اللاتينية.

  كلمات مفتاحية

روسيا فنزويلا أوبك نفط طاقة أسعار انخفاض نيكولاس مادورو

إنتاج إيران من النفط يرتفع إلى نحو 3 ملايين برميل يوميا

«بيزنس إنسايدر»: توقعات بثورة ضد السعودية في اجتماع «أوبك» القادم

مصدر: اجتماع النفط بين روسيا وفنزويلا لن يسفر عن نتائج ملموسة