السودان تلقى مليار دولار وديعة استثمارية من السعودية في آخر شهرين

الأربعاء 12 أغسطس 2015 01:08 ص

قال وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني السودانية «عبدالرحمن ضرار» اليوم الأربعاء إن البنك المركزي السوداني تسلم مليار دولار من المملكة العربية السعودية في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

وأضاف الوزير أن البنك المركزي تلقى وديعة استثمارية من السعودية بقيمة 500 مليون دولار في يوليو/تموز وأخرى بنفس القيمة في أغسطس/آب الجاري.

من جهة أخرى، تسلم «بدر الدين محمود عباس» وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بجمهورية السودان، رسالة خطية من «علي شريف العمادي» وزير المالية القطري تتعلق بدعم العلاقات الاقتصادية والاستثمار بين البلدين.

وقام بتسليم الرسالة «راشد بن عبدالرحمن النعيمي» سفير دولة قطر لدى الخرطوم خلال لقائه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وثمن وزير المالية السوداني الدور الكبير الذي تقوم به القيادة القطرية دعما لاقتصاد بلاده والمساهمة بإيجابية عالية في استقراره مما كان له أكبر الأثر في إنجاح السياسات الاقتصادية التي تطبقها الدولة للارتقاء بالاقتصاد، مشيدا بتنامي وتطور علاقات البلدين في كافة المجالات والتي حققت نجاحات كبيرة في إطار توسيع التعاون والشراكات الاستراتيجية الاقتصادية.

وأكد «عباس» أن بلاده تقدر تقديرا عاليا مجهودات القيادة القطرية التي أرست السلام في دارفور وحققت إنجازات غير مسبوقة في المنطقة في مقدمتها الدفع بعملية التنمية والنهضة الاقتصادية فيها، ووصف الاستثمارات القطرية في السودان بأنها تمثل نموذجا يحتذي في مجالات العلاقات الثنائية ودفعها لآفاق أرحب.

ودعا الوزير السوداني لدخول قطر في مجال الاستثمارات الزراعية الخاصة بالأمن الغذائي العربي وفي مجالات النقل النهري في ولاية الخرطوم، وكشف أن حكومته ستقدم خلال الفترة المقبلة دراسات جدوى اقتصادية لقطر بشأن قرية سياحية للغطس وصيد الأسماك بولاية البحر الحمر بشرق السودان للاستفادة من الخبرات القطرية في هذا المجال للاستثمار فيه.

من جهته، وصف سفير قطر في السودان، في تصريحات له عقب اللقاء علاقات البلدين بأنها تشهد تقدما وتطور متناميا، موضحا أنه قدم أيضا دعوة لوزير الاقتصاد السوداني من نظيره القطري لزيارة دولة قطر.

كما أعلن عن جاهزية القرى النموذجية التي نفذتها قطر في دارفور للافتتاح خلال الفترة القليلة المقبلة والتي تشمل مرافق خدمية وتنموية متعددة.

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية قطر وديعة استثمار

الملك «سلمان» يهنئ «البشير» بفوزه برئاسة السودان ويبحث معه هاتفيا العلاقات بين البلدين

الرئيس السوداني: مستعدون لإرسال لواء من المشاة إلى اليمن .. والصراع ليس طائفيا

السودان والصين يوقعان اتفاقية تعاون عسكري

شركة سعودية تستثمر 24.8 مليون دولار فى زراعة 60 ألف فدان بالسودان

الكويت تقرض السودان 68 مليون دولار لتمويل 800 مشروع مياه

وفد طبي إماراتي في السودان لعلاج الأطفال والمسنين