الوفاق الليبية تصادر مدرعات إماراتية وذخائر مصرية من قوات حفتر

الثلاثاء 14 أبريل 2020 12:43 ص

قال الناطق باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، "محمد قنونو"، إن قواته سيطرت على عشرات المدن، غرب العاصمة طرابلس، من ضمنها صرمان وصبراتة، بمساحة إجمالية تقدر بأكثر من 3 آلاف كيلو متر مربع، في غضون ساعات، وأنها غنمت "مدرعات إماراتية وأسلحة وذخيرة مصرية".

وأوضح "قنونو"، في الإيجاز الصحفي الذي نشرته عملية "بركان الغضب"، الإثنين، أن قوات الوفاق بدأت "الهجوم الكاسح" للسيطرة على صرمان، فجر الإثنين، من الأرض والبحر والجو ومن محاور عديدة.

وأضاف أن قوات الوفاق بسطت سيطرتها على كل من صرمان وصبراتة، ودخلت العجيلات ومليتة، وزلطن ورقدالين والجميل، والعسة، قبل غروب شمس الإثنين، لافتا إلى مطاردة قواته "الفلول المهزومة"، مؤكدا أنها غنمت 6 مدرعات إماراتية و1 دبابات، بالإضافة إلى عشرات الآليات المسلحة، وترسانة هائلة من الأسلحة والذخائر المصرية.

ولفت "قنونو" إلى أن قوات "حفتر" قبل مغادرة المدن، حاولت إحراق مديريات الأمن، لكن الأهالي استطاعوا إخماد النيران.

وأكد أن قوات "حفتر" ردت على هذا التقدم لقواته من خلال إمطار طرابلس بعشرات الصواريخ والقذائف العشوائية.

بدوره، قال الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، "مصطفى المجعي"، إن قوات الوفاق حررت مدن العجيلات والجميل ورقدالين وزليطن، كجزء من العملية العسكرية التي أطلقتها لتحرير مدن صرمان وصبراتة.

وأضاف أنه بتحرير المدن المذكورة "تكون قواتنا قد أحكمت سيطرتها على الطريق الساحلي إلى غاية زوارة الحدودية مع تونس".

وفي وقت سابق، الإثنين، سيطرت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، الإثنين، على مدينتي صبراتة، وصرمان، غرب العاصمة طرابلس، بعد معارك مع ميليشيات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، التي كانت تسيطر على المدينتين، شاركت بها طائرات مسيرة تركية.

وقالت صحيفة "ديلي صباح" التركية إن طائرات مسيرة تركية شنت سلسلة هجمات منسقة على قوات "حفتر" ودمرت معدات ومركبات وأسلحة لهم في صرمان، أعقبها تقدم من قوات الوفاق من مدينة الزاوية، حيث دخلت في معارك عنيفة مع قوات "حفتر"، سيطرت على أثرها على بلدة صرمان، وواصلت تقدمها إلى صبراتة.

ونقلت الصحيفة التركية عن مصادر لها قولها إن لواء كاملا تابعا لـ"حفتر" تم تدميره على يد طائرات مسيرة تركية خلال هروبه من صرمان.

وأكدت المصادر أن مركبات مدرعة إماراتية تابعة لقوات "حفتر" تم تدميرها بالكامل بواسطة الطيران التركي المسير.

وأعلنت القوات الحكومية، الأحد، إسقاط طائرتين بدون طيار ومروحية تابعة لـ"حفتر" بمنطقة أبوقرين، شرق مدينة مصراتة.

وتحاول قوات "حفتر" منذ ما يزيد على سنة اقتحام العاصمة طرابلس من محاور مختلفة، حيث تتصدى لها قوات حكومة الوفاق التي رفضت، في بيانات متتالية مع المجلس الأعلى للدولة وبلديات محلية جلها غربي البلاد وجنوب غربيها، إعادة ليبيا من جديد إلى حكم الفرد الشمولي العسكري متمسكة بخيار الدولة المدنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية قوات حفتر قوات خليفة حفتر صبراتة

8 مناطق سيطرت عليها قوات الوفاق الليبية في 7 ساعات

تفاصيل محاولات السيسي وبن زايد استقطاب البيت الأبيض لدعم حفتر

ليبيا.. الوفاق تقتل 25 من الجنجويد الداعمين لحفتر وتسقط مسيرة إماراتية

سقوط مروحية عسكرية مصرية على حدود ليبيا.. ومقتل 4 ضباط