الحكومة المصرية تحذف 10 ملايين مواطن من بطاقات دعم الخبز

الأربعاء 15 أبريل 2020 09:12 ص

أعلن وزير التموين المصري "علي المصيلحي"، حذف 10 ملايين مواطن من بطاقات دعم الخبز، مشيرا إلى أنهم كانوا يكلفون الحكومة 5 مليارات جنيه (320 مليون دولار تقريبا).

وبرر "المصيلحي" تلك الكمية الكبيرة من الأسماء المحذوفة بأنه جرى اكتشاف كمية كبيرة من الأخطاء ببطاقات التموين، والتي تضمنت أسماء مكررة وأرقاما خاطئة ببطاقات الرقم القومي لبعض المواطنين، ما دفع الوزارة إلى حذفها من قوائم المستحقين للدعم.

وأضاف "المصيلحي" أن "التنقية كانت تتطلب رؤية سياسية كبيرة"، مشيرا إلى أنه "كان هناك أرقام قومية مكررة ونسبة التكرار كانت تصل لـ20 مرة لنفس الشخص، وهناك رقم واحد فقط صحيح"، بحسب موقع "مصراوي".

وتابع: "يوجد أكثر من 70 مليون مواطن يصرف خبزا بمعنى أن هناك 70 مليون بطاقة صحيحة، مؤكدا أنه تم حذف 10 مليون مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة 5 مليارات جنيه".

وقال: "للأسف في السابق لا يوجد قاعدة بيانات واحدة صحيحة"، لافتًا إلى أنه عندما تم حذف ما يقرب من 700 ألف أسرة ساعدناهم مرة أخرى ولكن تم مراعاة المعايير لإعادتهم، على حد قوله.

وتثير تصريحات "مصيلحي" مخاوف من أن عمليات الحذف الواسعة التي تنتهجها الحكومة المصرية من بطاقات الخبز والسلع الأساسية المدعمة (التموين) ربما تزيد من معاناة أسر مصرية تواجه موجات غلاء غير مسبوقة، إضافة إلى المصاعب الاقتصادية التي فرضها انتشار فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة التموين المصرية

رغم وعود السيسي.. وزارة التموين تحرم مليون مصري من الدعم

مصر تعتزم تحرير سعر الكهرباء وخفض دعم الوقود بـ47%

خفض وزن رغيف الخبز المدعم في مصر 18%

5% تراجعا بقيمة دعم السلع التموينية والخبز في مصر