الوكالة الدولية للطاقة: انهيار تاريخي للطلب على النفط في 2020

الأربعاء 15 أبريل 2020 01:52 م

توقعت الوكالة الدولية للطاقة، الأربعاء، انهيار الطلب العالمي على النفط بمعدل يصل إلى 9.3 مليون برميل يومياً، هذا العام، بسبب الشلل الاقتصادي الدولي الناجم عن تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

واعتبرت الوكالة أن هذا "الانهيار التاريخي" سيعيد الاستهلاك العالمي للنفط إلى المستوى الذي كان عليه عام 2012، وهو حوالي 90.6 مليون برميل في اليوم.

ومع ذلك، عوّلت الوكالة، على "انتعاش تدريجي" للطلب على النفط في النصف الثاني من العام.

وكانت تقارير دولية قالت إن اتفاق "أوبك+" على خفض إنتاج النفط بما يقرب من 10 ملايين برميل/يوميا لن يكون كافيا لتحسين التوازنات العالمية في سوق يعاني من انهيار الطلب بسبب فيروس "كورونا"، وتنامي تخمة الإمدادات.

وقال بنك "جولدمان ساكس"، في مذكرة بتاريخ 8 أبريل/نيسان " في نهاية المطاف، إن "حجم صدمة الطلب ببساطة أكبر بكثير بالنسبة لأي خفض منسق للإمدادات، ما يمهد الساحة لإعادة توازن حاد".

وأضاف البنك أن خفضا رئيسيا بمقدار 10 ملايين برميل يوميا سيظل بحاجة لتقليص إضافي للإمدادات بواقع 4 ملايين برميل يوميا عبر وقف الإنتاج بسبب انخفاض الأسعار.

ومع الانخفاض الحالي في الطلب، المقدر بما يصل إلى 30 مليون برميل في اليوم أو أكثر، بسبب جائحة "كوفيد-19"، تمتلئ المستودعات بمعدلات هائلة من النفط، تجعل الطلب على الإنتاج الجديد متداع للغاية.

ويقول خبراء إن اقتصادات الشرق الأوسط تواجه خطر تآكل احتياطاتها النقدية، التي بنيت خلال أكثر من عقدين من التحسن المتزايد في أسعار النفط الخام المستندة على زيادة الطلب العالمي.

ويهدد انخفاض أسعار النفط الخام بشكل خطير معظم البلدان المنتجة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تحتاج إلى أسعار نفط بين 60 إلى 85 دولارا وربما أكثر، لتحقيق التوازن في ميزانياتها.

ومن المتوقع أيضا أن تشهد البلدان المنتجة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انخفاضا في معدلات النمو الاقتصادي عام 2020، بسبب انخفاض أسعار النفط، وفقا لمعهد التمويل الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

الطلب على النفط هبوط أسعار النفط نزول أسعار النفط

ارتفاع أسعار النفط بسبب الإقبال على المشتريات الرخيصة

معضلة النفط.. اتفاق أوبك+ لن يعيد النفط الغالي قريبا

توقعات بارتفاع الدين الحكومي السعودي إلى 854 مليار ريال

بلومبرج: النفط يقود الاقتصاد السعودي لأكبر انكماش في 20 عاما