بي.بي.سي تشكك في العدد الحقيقي لضحايا كورونا في إيران

الخميس 16 أبريل 2020 08:43 ص

شكك تقرير أعدته "بي.بي.سي" في أعداد ضحايا فيروس "كورونا" في إيران التي تعتبر أكبر بلد تضررت بالفيروس في الشرق الأوسط.

وتعرض "بي.بي.سي" لقطات لأحد العاملين في مشرحة المقبرة المكتظة بعشرات الجثث في مدينة قم المقدسة، بعضها ملفوفة بكفن أبيض، ويقول : "انتهينا من هذه الجثث هذا الصباح"، ثم أرانا أكياساً سوداء متراصة بشكل عشوائي على الأرض تحتوي على جثث تنتظر تحضيرها للدفن.

بعد ذلك، يتجول العامل بالكاميرا من غرفة إلى أخرى، حيث الحالة المزرية، جثة تلو الأخرى، وُضعت على الأرض على شكل صفوف طويلة.

ويقول عامل المشرحة في قم بؤرة تفشي فيروس "كورونا" في البلا،د إن جميع الجثث هي لضحايا الفيروس، ولم تتمكن "بي.بي.سي" من التحقق من صحة أقواله.

ولكن ما يقوله بعد ذلك هو الذي لفت انتباه رواد الإنترنت، إذ يقول في تعليق عابر إن بعض هذه الجثث موجودة في المشرحة منذ 5 أو 6 أيام.

وألقت لقطات الفيديو وتعليقاته، الضوء على حقيقة أكثر أهمية ومسألة أكبر، وهي أن إيران تعاني من صعوبات في كيفية التعامل مع العدد الكبير ممن لقوا حتفهم جراء المرض، والذي قد يكون أعلى بكثير من الأعداد التي تعترف بها السلطات.

ولا يوجد بلد آخر في الشرق الأوسط تضرر بشدة مثل إيران من وباء "كوفيد-19"، ومن الصعب الحصول على معلومات دقيقة من إيران، لكن العديد من المنشورات على الإنترنت تشير إلى أن البلاد تواجه سيلاً من الجثث فاضت بها المشارح والثلاجات.

ويرجع ذلك نسبياً إلى أن كثيرين ممن يعملون في مهنة غسل جثث الموتى، رفضوا غسل ضحايا "كوفيد-19"، خشية التقاط العدوى من تلك الجثث.

ومع توقف المستشفيات عن استقبال المرضى بسبب امتلائها وعدم وجود أماكن في برادات الموتى، تواجه الحكومة أسئلة عويصة تتعلق حول ما إذا كانت هي المسؤولة عن تفاقم هذه الأزمة.

وحسب الإحصاءات الحكومية الرسمية، أصيب أكثر من 76 ألف شخص في إيران بالفيروس ومات حوالي 5 آلاف منهم.

لكن مجموعة من الباحثين الإيرانيين المقيمين في الولايات المتحدة تعتقد أن الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك بكثير.

وبدلاً من الاعتماد فقط على إحصاءات الحكومة الإيرانية، طور باحثون من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا و"فيرجينيا تك" نموذجاً يحاكي سيناريو انتشار المرض.

واستخدموا فيها بيانات المسافرين الإيرانيين الذين كانت نتائج اختباراتهم إيجابية عند نقطة الدخول إلى بلدان أخرى، بالإضافة إلى العديد من تقديرات الهيئات الطبية، من أجل الوصول تقدير يقولون إنه أكثر دقة لاعداد الضحايا في ايران.

وحسب تقديراتهم أنه حتى 20 مارس/آذار، لقي أكثر من 15 ألف شخص حتفه، وربما يكون عدد الإصابات في الواقع أقرب إلى مليون إصابة.

وهذا الرقم هو عشرة أضعاف الأرقام الرسمية، التي كانت بحلول ذلك اليوم 1433 حالة وفاة وأقل من 20 ألف حالة إصابة مؤكدة.

وفي بعض الحالات، يتم دفن العديد من الجثث في قبور جماعية تشبه الخنادق بدلا من القبور الفردية وهو أمر غير معهود في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

كورونا المقابر المقابر الجماعية

معمم إيراني يطرح دعاء يشفي من كورونا مقابل مبالغ مالية

جهاز كفتة على الطريقة الإيرانية للكشف عن كورونا يثير سخرية

مأزق إيران الثلاثي.. كورونا والعقوبات وسوء الإدارة

بيانات مسربة تكشف تستر إيران على أعداد وفيات كورونا