صندوق النقد: 5 دول غنية ستدعم الفقراء بـ11.7 مليار دولار

الجمعة 17 أبريل 2020 09:27 ص

أعلن صندوق النقد الدولي أن 5 دول غنية تعهدت بتقديم 11.7 مليار دولار لأداة تابعة للصندوق مختصة بقروض ومنح إلى الدول الفقيرة.

جاء ذلك في الوقت الذي تعهدت فيه اللجنة التوجيهية للصندوق بمراجعة مدى كفاية الموارد اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأعلنت مديرة صندوق النقد "كريستالينا جورجيفا" أن التعهدات القوية لدعم قدرة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر، التي جاءت من اليابان وبريطانيا وفرنسا وكندا وأستراليا، تشكل حوالي 70% من الزيادة البالغة 17 مليار دولار التي طلبتها قبل يوم واحد.

وجرى إعلان التعهدات خلال اجتماع انعقد عن بعد، تم صباح الخميس، للجنة النقدية والمالية الدولية، وهي لجنة الصندوق التوجيهية المختصة بالأزمات العالمية والمؤلفة من 24 عضوا.

وأضافت "جورجيفا" أن ألمانيا تعهدت بأموال لأداة منح أخرى لتقديم تمويلات مباشرة للدول الأشد فقرا، بما يرفع موارد الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون إلى 600 مليون دولار.

وجددت اللجنة النقدية والمالية في بيان التأكيد على التزامها بصندوق قوي يعمل بنظام الحصص وممول تمويلا ملائما، وقال إن على الصندوق أن يستفيد من الخبرات ذات الصلة التي أفرزتها الأزمات السابقة.

وقالت اللجنة "مازلنا ملتزمين بإعادة النظر في مدى كفاية الحصص ومواصلة عملية إصلاح إدارة صندوق النقد في ظل المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص، بما في ذلك وضع معادلة استرشادية جديدة للحصص بحلول 15 ديسمبر/كانون الأول 2023".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي فيروس كورونا تداعيات كورونا

صندوق النقد يستعد لإخراج تريليون دولار لمكافحة تداعيات كورونا

شيخ الأزهر: الفقراء أمانة في أعناقكم