صندوق النقد يستعد لإخراج تريليون دولار لمكافحة تداعيات كورونا

السبت 4 أبريل 2020 07:33 ص

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستالينا جيورجييفا" عن استعداد الصندوق لاستخدام تريليون دولار من أرصدته لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا" الجديد.

وأكدت "جيورجييفا، الجمعة، أن الصندوق بدأ بتقديم المساعدات للبلدان التي تحتاج إليها، مضيفة أن هناك أيضا طلبين من دولتين إفريقيتين للحصول على المساعدة، سيتم النظر فيهما في وقت لاحق.

وقالت إن "هذه هي أسوأ فترة سوداء للبشرية رأيتها بحياتي، وخطر كبير على العالم أجمع، وهذا يتطلب منا الوقوف في وجهه، والوحدة وحماية المواطنين الأكثر عرضة للخطر".

وأشارت إلى أن البنوك المركزية ووزارات المالية في مختلف الدول قد اتخذت إجراءات غير مسبوقة لمواجهة تأثير فيروس كورونا، لكن هناك حاجة للمزيد من العمل لضمان السيولة، وخاصة في الأسواق الناشئة.

وذكرت أن الصندوق سينظر قريبا في وضع خط ائتماني جديد لدعم السيولة على المدى القصير لتوفير الأموال للدول التي تواجه مشاكل.

ودعت "جيورجييفا" البنوك المركزية، وخاصة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، لمواصلة دعم الاقتصادات الناشئة، مشيرة إلى هروب الاستثمارات من هذه الأسواق بحجم 90 مليار دولار.

وجددت التأكيد على أن الاقتصاد العالمي قد دخل مرحلة الركود، مشيرة إلى أن الأزمة الحالية أسوأ بكثير من الأزمة الاقتصادية العالمية التي كانت في 2008 – 2009.

وقالت إن أكثر من 90 دولة من الدول الـ 189 الأعضاء في صندوق النقد الدولي قد طلبت تمويلا عاجلا لمواجهة فيروس "كورونا"، الذي حصد حتى الآن أرواح أكثر من 59 ألف شخص حول العالم، وتجاوز عدد الإصابات به المليون حالة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

كيف يمكن أن تؤدي جائحة كورونا إلى وباء اكتئاب؟

توي العالمية تلغي عطلاتها وتحصل على قرض بسبب خسائرها

إيران: أمريكا لا تستطيع عرقلة قرضنا من صندوق النقد

صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش عالمي منذ 90 عاما

صندوق النقد: 5 دول غنية ستدعم الفقراء بـ11.7 مليار دولار