السعودية تبدأ في تطوير القدرات النسائية بالسجون من العسكريات والمدنيات

الخميس 13 أغسطس 2015 11:08 ص

تبدأ المديرية العامة للسجون بإعداد مدربات في المجال العسكري عبر تدريب منسوباتها لهذا الغرض، لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إعداد المدربات لمنسوبات السجون، وصرح المتحدث الرسمي في المديرية العامة للسجون السعودية العميد الدكتور «أيوب بن نحيت»  أنه سيتم فرض عدد ساعات تدريبية إلزامية في بعض المسارات التدريبية لمنسوبات السجون عوضا عن إتاحة المجال للتدريب الاختياري في المسارات الأخرى.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن المديرية تسعى إلى ابتعاث الزملاء والزميلات خارج السعودية واستقطاب الكوادر ذات الكفاءة من الخارج لتبادل الخبرات والتجارب، مشيرا إلى أن تصميم البرامج التدريبية جاء نتيجة دراسات واجتماعات بين موظفات في المديرية وإدارة التطوير وكادر استشاري بالمديرية.

وكشفت مديرة مركز تطوير القدرات النسائية بالسجون «مها الدوسري» أن «المركز الذي تم افتتاحه قبل ستة أشهر بدأ بمنح دورات وفق مسارات عامة وخاصة، وينتظر أن تستفيد منه منسوبات جميع الإدارات والقطاعات في وزارة الداخلية، وتتسع طاقته الاستيعابية لـ420 متدربة باليوم، ويبلغ عدد موظفات المركز 63 من المدربات وموظفات الخدمات المساندة».

وأشارت إلى أن القاعات الرياضية باتت مجهزة للتدريبات البدنية لمنتسبات السجون العسكريات والمدنيات، إذ تضمنت المسارات التدريبية الأمنية المختصة دورات للحفاظ على لياقة المنسوبات البدنية، وضمان تطوير قدراتهن لمكافحة الشغب وحفظ النظام، كما تضمن المركز عددا من القاعات الدراسية وقاعات ورش العمل ومعمل الكمبيوتر واللغات.

 كما وفر المركز سكنا خاصا للمنتسبات القادمات للتدريب من خارج مدينة الرياض عبر عدد من الشقق المجهزة لإقامتهن، والتي وفرت كل ما يمكن أن تحتاجه الموظفات خلال فترة التدريب، يذكر أن المركز كان إحدى نتائج توصيات اجتماع المديرية العامة للسجون العام الماضي وتم إنجازه خلال سنة واحدة فقط.

وأضافت أن تدريب المنتسبات سيكون عبر ثلاث مسارات، الأول  يتضمن مهارات الواجب توافرها في الحراسات الداخلية ، والخطط والمهام و حفظ النظام وأعمال ومهام السجون الداخلية، والثاني  يشمل  أمن وسلامة وطوارئ وأزمات وتطوير الذات وتدريب إداري ولغات وإرشاد ديني، أما الثالث فسوف يكون  موجها إلى القيادات بهدف من خلال حقائب تدريبية متخصصة لصناعة قياديي الصف الثاني .

وكان المركز حدد مواصفات محددة لمن سيقوم بتدريب المنسوبات بحيث تتوافر فيه مواصفات على رأسها الشهادة الجامعية و شهادة احترافية في مجال التدريب و شهادة في إعداد المدربين وممارسة  250 ساعة من الخبرات وظيفية في السجون .

  كلمات مفتاحية

السجون السعودية منسوبات السجون

أكثر من 7 آلاف مخالفة لقرار تأنيث المحال النسائية في السعودية خلال عام

«الداخلية السعودية»: توقيف 527 مطلوبا ومشتبها به خلال 40 يوما

30 عسكرية سعودية تخضعن لتدريبات على الأسلحة والقوة البدنية

توجه سعودي لتوظيف النساء في قوات أمن المنشآت

السعودية.. إنشاء قسم نسائي في «رعاية الشباب» قريبا

"الجوازات السعودية" تطلق المرحلة الأولى لتأهيل العسكريات