الوفاق الليبية تطلق عملية عسكرية لتحرير ترهونة

السبت 18 أبريل 2020 12:31 م

أطلقت قوات حكومة الوفاق الليبية، السبت، مرحلة جديدة من عملية "عاصفة السلام" العسكرية، تستهدف السيطرة على مدينة ترهونة، المعقل الرئيسي لقوات قائد الجيش بالشرق الليبي "خليفة حفتر" غرب العاصمة طرابلس.

وقال الإعلام الحربي لعملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق، إن "الجيش يهاجم مليشيات حفتر ويتقدم نحو مدينة ترهونة من سبعة محاور بمساندة سلاح الجو".

ووفق مصادر عسكرية وشهود عيان، فإن قوات حكومة الوفاق سيطرت على منطقة الشريدات القريبة من ترهونة.

وأضافت أن القوات اقتحمت أيضا منطقة القربولي باتجاه مدينة ترهونة، آخر معاقل "حفتر" غرب ليبيا.

وشكلت ترهونة على مدار عام كامل، محور ارتكاز أساسي لقوات "حفتر"، في هجومها المستمر على طرابلس، ومنها ترد الإمدادات العسكرية لمحاور جنوب العاصمة، سواء الأفراد أو المعدات العسكرية والذخائر، وصولا للدعم اللوجستي.

كما أنها تحتضن غرفة العمليات المركزية للجنرال المتقاعد.

والإثنين الماضي، سيطرت حكومة الوفاق على عدد من مدن الساحل الغربي الليبي، بعد معارك ضارية، تمكنت خلالها من طرد قوات "حفتر" منها.

ولمدن الساحل الغربي أهمية استراتيجية كبيرة، فمن ناحية عسكرية تمكنت الوفاق من قطع أذرع قوات "حفتر" في معظم المناطق الغربية للبلاد، باستثناء ترهونة.

ومن ناحية اقتصادية، عادت "الوفاق" للسيطرة على حقول إنتاج النفط والغاز في هذه المنطقة، التي ظلت رهينة لقوات اللواء المتقاعد منذ سنوات.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات "حفتر"، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

وأجهض الهجوم جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الليبية عملية بركان الغضب قوات حفتر طرد قوات حفتر ترهونة

تفاصيل محاولات السيسي وبن زايد استقطاب البيت الأبيض لدعم حفتر

قوات الوفاق تقتحم معسكرا في ترهونة وتأسر 12 عنصرا

حكومة الوفاق الليبية تأسر 102 من قوات حفتر

ترهونة الليبية ومحاور الهجوم السبعة لحكومة الوفاق الليبية

حفتر ومرتزقة روس يقصفون قوات الوفاق بغاز أعصاب في طرابلس.. تفاصيل جديدة