حماس طلبت قوائم المعتقلين الفلسطينيين من رام الله.. هل اقتربت الصفقة؟

الأحد 19 أبريل 2020 07:44 ص

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، السبت، إن حركة "حماس" طلبت قوائم بأسماء المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأضاف "قدري أبو بكر"، في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة نظمته وزارة الإعلام أن هناك حاليا في السجون الإسرائيلية 5000 أسير فلسطيني موزعين على 23 سجنا منها 22 داخل الخط الأخضر (إسرائيل) وسجن عوفر داخل أراضي 67 (الضفة الغربية).

وأوضح "أبو بكر" أنه لم يتم التشاور مع الهيئة فيما يجري الحديث حوله من صفقة لتبادل المعتقلين بين حركة "حماس" و(إسرائيل).

وتحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين أسرى لديها، منهم جنديان أسرتهما خلال حرب 2014، والآخران أحدهما من أصل إثيوبي، والثاني عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية.

وتتكتم "كتائب القسام" الذراع العسكري للحركة، على حالتهم الصحية، أو أية تفاصيل بشأنهم، ضمن معادلة فرضتها الحركة، تقضي بأن المعلومات لا بد أن يكون لها مقابل.

وفي مطلع أبريل/نيسان الجاري، طرح رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، "يحيى السنوار"، مبادرة جديدة لتحريك الماء الراكد بخصوص ملف الأسرى العالق بين الحركة ودولة الاحتلال.

وتتضمن مبادرة "السنوار" أن يقوم الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ خطوة إنسانية، بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين (المرضى والنساء وكبار السن) من سجونه، على أن تقدم له الحركة مقابلا جزئيا.

ودعت (إسرائيل)، في السابع من الشهر الجاري إلى الاستئناف الفوري للمحادثات غير المباشرة بشأن إعادة اثنين من المدنيين الإسرائيليين ورفات جنديين من غزة.

وجاء النداء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، بعد أن قالت "حماس" إنها قد تكون مستعدة للمضي قدما في هذه المسألة.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" إن "هناك بعض الأطراف والوسطاء اتصلوا بالحركة، واستوضحوا منّا حول الآفاق التي يمكن التحرك بشأنها".

وأضاف، في تصريحات منشورة على الموقع الرسمي للحركة: "عرضنا ما يمكن أن يشكل مفتاحا حقيقيا لهذه المسألة، ونحن نتمسك بما عندنا حتى يستجيب الاحتلال لمطالبنا، ويدفع الثمن المطلوب للتوصل لصفقة تبادل".

وأوضح "هنية" أن حركته طالبت "بالإفراج عن كبار السن والمرضى والأطفال والنساء وأسرى صفقة شاليط حتى نخوض في عملية تفاوضية جديدة".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

حركة حماس تبادل أسرى

هل يمكن أن نرى صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل؟

بزيارات مكوكية.. أمريكا وبريطانيا تسعيان لتعزيز حضور السلطة الفلسطينية