تركيا تحجب 14 موقعا إخباريا سعوديا وإماراتيا

الأحد 19 أبريل 2020 11:32 ص

حجبت السلطات التركية، ليل السبت الأحد، 14 موقعا إخباريا سعوديا وإماراتيا، أبرزها الوكالتان الرسميتان السعودية "واس" والإماراتية "وام"، بعد إساءاتها المتكررة لتركيا.

وأفادت وسائل إعلام تركية وناشطون، بأن يتعذر الوصول لوكالة "واس" ومواقع إخبارية سعودية وإماراتية أخرى، في تركيا، فيما يبدو أنه حجب قامت به السلطات.

ومن بين المواقع التي تم حجبها، قناة "سكاي نيوز" الناطقة بالعربية والممولة إماراتيا، وقناة "العربية" السعودية، وصحيفتا "عكاظ" و"سبق" السعوديتان، و"البيان" و"العين" الإماراتيتان، إضافة إلى موقع صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الناطقة بالتركية، والتي تملك حقوقها شركة "Media Arabia" السعودية.

وبلغ عدد المواقع المحجوبة 14، حيث تظهر لمستخدمي الإنترنت في تركيا من الذين يحاولون الوصول إلى وسائل الإعلام المحجوبة، رسالة تقول إن هذه الصفحات تم حظرها بموجب قانون يحكم المنشورات على الإنترنت في تركيا.

ولم تعلن السلطات التركية عن هذا الحجب بشكل رسمي، حتى الآن.

والأسبوع الماضي، حجبت السعودية الموقع العربي لوكالة "الأناضول" التركية الرسمية، والقناة الرسمية "تي آر تي عربي"، بزعم إساءاتهما للمملكة.

ودأبت صحيفة "عكاظ" على ترديد الاتهامات للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بأنه يسعى لإعادة الخلافة العثمانية، فضلا عن هجومها على الحكومة التركية بسبب التقارب مع الدوحة، التي تحاصرها الرياض، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وشهدت الفترة الأخيرة تصاعد أزمة بين الرياض وأنقرة، بسبب تداعيات اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول أواخر 2018.

وتصاعدت حدة التوترات بين البلدين العلاقات، بعد إعلان السعودية "دعمها الكامل" لسيادة قبرص الرومية على أراضيها.

كما تشهد الفترة الأخيرة، خلافات علنية بين تركيا والإمارات، خاصة في ظل تباين المواقف حول القضايا الإقليمية أبرزها الأزمة الخليجية، فضلا عن اتهام شخصيات مقربة من أبوظبي بالتورط في الانقلاب الفاشل بتركيا منتصف 2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حجب مواقع حجب مواقع إلكترونية خلاف سعودي ـ تركيّ العلاقات التركية الإماراتية

الإمارات..بين التقارب مع الأسد والشقاق مع تركيا

المونيتور: الصبر التركي ينفد تجاه الحرب الباردة مع السعودية والإمارات

تركيا تعتزم تقنين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

رفع حجب موقع وكالة الأناضول التركية في الإمارات لدقائق