تركيا تعتزم تقنين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

الأربعاء 1 يوليو 2020 05:46 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، إن بلاده ستضع قواعد للتحكم في منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو إغلاقها، وذلك بعد ساعات من تعرض ابنته للإهانة على الإنترنت.

وأعلن وزير المالية "براءت البيرق"، صهر "أردوغان"، على "تويتر" الثلاثاء عن ميلاد طفله الرابع، لكن بعض مستخدمي "تويتر" وجهوا إهانات لـ"إسراء" زوجة "البيرق" وتم اعتقالهم لاحقا حسبما قال وزير الداخلية "سليمان صويلو".

وفي حديثه لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، أكد "أردوغان" أن الحزب سيقدم لوائح جديدة لمراقبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن زيادة "الأعمال غير الأخلاقية" على المنصات في السنوات الأخيرة ترجع إلى عدم وجود قواعد تنظيمية.

وأضاف: "هذه المنصات لا تليق بهذه الأمة. نريد إغلاقها ومراقبتها عن طريق طرح (مشروع قانون) على البرلمان في أقرب وقت ممكن".

وذكر أن شركات التواصل الاجتماعي ستضطر إلى تعيين ممثلين في تركيا للرد على المطالبات القانونية، التي قال إنه يتم تجاهلها حاليا.

وأضاف الرئيس التركي: "نحن عازمون على القيام بكل ما يلزم حتى يكون لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي تمثيل مالي وقانوني في بلدنا. سنطبق الحجب والعقوبات القانونية والمالية بعد الانتهاء من اللوائح".

ووجهت تركيا انتقادات حادة لـ"تويتر" في يونيو/حزيران الماضي، بعد تعليقه أكثر من 7000 حساب يدعم "أردوغان"، قائلة إن الشركة تشوه سمعة الحكومة وتحاول التأثير على السياسة التركية.

وحجبت تركيا موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت في أبريل/نيسان 2017، بسبب صفحات تتهم تركيا بإقامة علاقات مع منظمات إرهابية، ولم يُرفع الحجب عن الموسوعة إلا في يناير/كانون الثاني هذا العام بعد صدور حكم من المحكمة الدستورية التركية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

‏ تركيا وسائل التواصل الاجتماعي

تركيا تحجب 14 موقعا إخباريا سعوديا وإماراتيا

تركيا.. البرلمان يقر قانونا يلزم مواقع التواصل بتعيين ممثلين لها في البلاد

تركيا تغرم منصات التواصل الاجتماعي عشرات الملايين.. لماذا؟