تركيا تغرم منصات التواصل الاجتماعي عشرات الملايين.. لماذا؟

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 08:04 م

أعلنت هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التركية تغريم منصات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك وإنستجرام وتويتر وبيرسكوب ويوتيوب وتيك توك"، مبلغ 10 ملايين ليرة تركية لكل منها، وذلك بموجب قانون تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعي الذي أقره البرلمان التركي قبل أسابيع.

وتقول الحكومة التركية إن هذا القانون يهدف إلى تنظيم عمل منصات التواصل وحماية المجتمع، وتخشى المعارضة أن يستخدم للتضييق على الحريات في البلاد.

ويأتي هذا القرار بسبب عدم تطبيق تلك الشركات قانوناً يقضي بوجوب فتح مكاتب تمثيلية لها في تركيا، بعد انتهاء المدة القانونية الممنوحة لها.

ويتوقع أن تتصاعد الخطوات التركية ضد مواقع التواصل الاجتماعي في حال عدم خضوعها لمواد القانون الجديد الأمر الذي يمكن أن يتطور لحظر الوصول إليها في تركيا.

ووفقاً للقانون الذي يقضي بتعديل قانون تنظيم البثّ على الإنترنت ومكافحة الجرائم المرتكَبة من خلال هذه البرامج والذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فإن المدة الممنوحة لتلك الشركات انتهت في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وكتب وزير النقل والبنية التحتية التركي "عمر فاتح صايان"، الأربعاء، عبر تويتر: "أبلغنا الشركات الأجنبية العاملة في تركيا والتي تصل إلى أكثر من مليون شخص يوميا ببعض القواعد التي يتوجب عليها الالتزام بها".

وأضاف: "مع انتهاء الفترة القانونية، تم تغريم مزودي الشبكات الاجتماعية الذين لم يبلغوا عن تعيين ممثل، وهم فيسبوك وإنستجرام وتويتر وبريسكوب ويوتيوب وتيك توك عشرة ملايين ليرة (1.18 مليون دولار)".

وستفرض تركيا غرامة تصل إلى 30 مليون ليرة على تلك الشركات إذا لم تُدفَع الغرامات المفروضة وفقاً للقرار الصادر خلال 30 يوماً.

وإذا لم تلتزم الشركات فستحظر تركيا نشر الإعلانات على تلك المنصات، ثم تخفض سرعة التصفح بنسبة 50%.

أما إذا فتحت تلك الشركات مكاتب تمثيلية لها في وقت لاحق، فسيُحصَّل ربع الغرامات المفروضة عليها في ذلك الحين.

ويوجد في تركيا التي يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة قرابة 54 مليون متابع لهذه المواقع، وفي حال رفضت شركات وسائل التواصل الاجتماعي تعيين ممثل رسمي، فإن التشريع يفرض غرامات باهظة على هذه الشركات وحظر الإعلانات وتخفيضات النطاق الترددي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا منصات التواصل غرامات فيسبوك إنستجرام تويتر بيرسكوب يوتيوب تيك توك

تركيا تعتزم تقنين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي