أعرق صحيفة ألمانية تهاجم الرئيس الصيني.. ماذا قالت؟

الأحد 19 أبريل 2020 03:00 م

شنت أكبر وأعرق صحيفة ألمانية هجوما حادا على الصين، واتهمتها بالفشل في الكشف المبكر عن فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، وترك العالم في ظلام بشأن المعلومات حوله.

وقال رئيس تحرير صحيفة "بيلد" الألمانية، "جوليان ريشيلت"، موجها حديثه للرئيس الصيني "شي جين بينغ": "كان على حكومتك والعلماء أن يعرفوا منذ فترة طويلة، أن فيروسات التاجية شديدة العدوى، وأن يبلغوا العالم أن فيروس كورونا ينتقل بالعدوى".

وأضاف: "لكنك تركت العالم في ظلام بشأن المعلومات حول الفيروس".

وتابع "ريشيلت": "أنت تحكم بالمراقبة، أنت تراقب كل شيء، كل مواطن، لكنك ترفض مراقبة الأسواق الرطبة الموبوءة بالأمراض في بلدك".

وزاد: "أنت تغلق كل صحيفة وكل موقع إلكتروني ينتقد حكمك، ولكن لا تغلق الأكشاك التي يُباع فيها حساء الخفاش، أنت لا تراقب شعبك فحسب، بل تعرضهم للخطر، ومعهم وبقية العالم".

وأشار رئيس التحرير الألماني إلى أن "الأمة التي يراقبها حكامها ليست مبدعة، ولا تخترع أي شيء، وهذا هو السبب في أن تحتل الصين المركز الأول في سرقة الملكية الفكرية، وتثري نفسها باختراعات الآخرين، بدلاً من الاختراع من تلقاء نفسها".

وأكد أن السبب وراء عدم ابتكار الصين واختراعها هو أن "الحكومة لا تدع الشباب يفكرون بحرية".

وألمح إلى أن العلماء الصينين رفضوا إخبار الباحثين الغربيين بالمعلومات عن الفيروس وعما يحدث في ووهان (وسط)، مركز تفشي الوباء.

واستشهد "ريشيلت" بالتقارير التي أفادت أن مختبرات ووهان تبحث عن فيروسات في الخفافيش، ولكن دون الحفاظ على معايير السلامة.

ووجه سؤالا للرئيس الصيني: "لماذا مختبراتك السامة ليست منظمة مثل سجونك للسياسيين؟، وقال: "يجب أن تشرح هذا للأرامل والبنات والأبناء والأزواج وأولياء ضحايا كورونا في جميع أنحاء العالم".

وسجلت ألمانيا أكثر من 143 ألف حالة إصابة بالفيروس، توفي منهم 4538 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

بايدن: ترامب تقاعس عن محاسبة الصين على كورونا

رئيس مخابرات ألمانيا السابق: الصين تتجه للسيطرة على العالم