قائمة العار الأممية تنتظر التحالف السعودي الإماراتي وحفتر والأسد

الثلاثاء 21 أبريل 2020 09:19 ص

أوصت مؤسسة "ووتش ليست" الدولية الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، بضرورة إدراج قوات التحالف العسكري السعودي الإماراتي في اليمن، وقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، والنظام السوري، ضمن قائمة العار الأممية التي تصدر سنويا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة الدولية عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك بمناسبة إصدار تقرير بعنوان "قائمة ذات مصداقية.. توصيات لتقرير الأمين العام السنوي لعام 2020 بشأن الأطفال والنزاع المسلح".

ويتكون التقرير من 29 صفحة تشتمل على معلومات وبيانات موثقة بشأن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال في 14 دولة خلال عام 2019.

وفي 2002 أعلنت الأمم المتحدة قائمة العار وتعرف أيضا باسم اللائحة السوداء، وتضم المنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاع بالعالم، عبر لائحة تصدر في تقرير سنوي.

وقالت مديرة المنظمة "أدريان لابار"، في المؤتمر الصحفي، إن على الأمين العام للأمم المتحدة تطبيق المعايير نفسها على جميع الأطراف المتحاربة التي تنتهك حقوق الأطفال.

وأضافت: "ندعوه إلى إدراج أطراف رئيسية في قائمة العار السنوية لمنتهكي حقوق الطفل، من بينها القوات الجوية الروسية في سوريا، والقوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان والسعودية والإمارات (باليمن) وميليشيات خليفة حفتر".

وطالب تقرير "ووتش ليست" بضرورة إدراج روسيا التي تسببت من خلال الغارات الجوية في سقوط ضحايا من الأطفال وتدمير المدارس والمستشفيات في سوريا.

كما طالب بضرورة إدراج قوات التحالف السعودي الإماراتي على قائمة قتل الأطفال وتشويههم في اليمن، وقوات التاتماداو (القوات المسلحة الميانمارية) لتجنيد الأطفال واستخدامهم في القتال ضد مسلمي الروهينجا، إضافة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقوات النظام السوري.

ومؤسسة "ووتش ليست" أو قائمة المراقبة الخاصة بالأطفال والنزاع المسلح هي ائتلاف من المنظمات غير الحكومية مقرها نيويورك، تسعى لإنهاء الانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة وضمان حقوقهم.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر نظام بشار الأسد التحالف السعودي الإماراتي

كيف ردت قطر على إدراج السعودية في القائمة السوداء؟

20 منظمة دولية تطالب بإعادة إدراج «التحالف» في «قائمة العار»

هجوم إعلامي روسي على الأسد.. ماذا وراء حملة طباخ الكرملين؟

الحوثي يهاجم الأمم المتحدة بسبب رفع السعودية من قائمة العار