الرياض تراقب أوضاع سوق النفط ومستعدة لأي إجراءات جديدة

الثلاثاء 21 أبريل 2020 06:58 م

قالت الحكومة السعودية إنها تراقب “عن كثب” أوضاع سوق النفط، مؤكدة استعدادها لاتخاذ أي إجراءات إضافية، وذلك بعد أقل من يوم على انهيار أسعار النفط بشكل غير مسبوق تاريخيا.

وأعلن مجلس الوزراء السعودي، في بيان صادر عنه الثلاثاء، أنه “يؤكد حرص المملكة على تحقيق الاستقرار للسوق البترولية، والتزامها مع روسيا على تنفيذ التخفيضات المستهدفة للعامين المقبلين، واستمرارهما في مراقبة أوضاع السوق والاستعداد لاتخاذ أي إجراءات إضافية بالمشاركة مع أعضاء (أوبك بلس) والمنتجين الآخرين”.

وكانت مجموعة “أوبك +” التي تضمّ دول منظمة “أوبك” المصدّرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاءها من الدول النفطية غير المنضوية في المنظمة وفي مقدّمتهم روسيا، توصّلت الأسبوع الماضي إلى اتفاق ينصّ على خفض الإنتاج بمقدار 9,7 ملايين برميل يوميا خلال الشهرين القادمين.

ويهدف الاتفاق إلى دعم أسعار النفط بعد هبوط تاريخي تسبب به تراجع الطلب بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتعهدت الدول المنتجة للنفط خارج التحالف بخفض إضافي بنحو 3,7 ملايين برميل يوميا.

ويأتي إعلان السعودية غداة انهيار تاريخي لأسعار الخام الأمريكي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وانهارت أسعار الذهب الأسود الإثنين قبل أن تنتعش بشكل محدود الثلاثاء، حيث انخفض سعر بعض برميل الخام الأميركي إلى ما دون الصفر لأول مرّة في التاريخ، ما يعني أنّ المتعاملين دفعوا من جيوبهم للتخلّص من هذه السلعة.

كما تراجع الثلاثاء سعر خام برنت إلى ما دون 19 دولارا، وهو المستوى الأدنى منذ عقدين.

وأتى هذا التدهور غير المسبوق نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد الذي تسبّب بتراجع كبير في الاقتصاد العالمي عبر إجبار مليارات الأشخاص على ملازمة منازلهم لوقف التفشي، وجرّاء حرب أسعار بين روسيا والسعودية انتهت باتفاق على خفض الإنتاج الأسبوع الماضي.

ومن جهتها، أكدت الجزائر وهي دولة يعتمد اقتصادها بشكل شبه كلي على مداخيل النفط أنها ما تزال “متحكمة” في الأزمة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية محند أوسعيد بلعيد قوله: “كنا نتوقع هذه الأزمة والتي احتطنا لها”.

وأضاف: “ما زلنا متحكمين في هذه الأزمة، نتمنى أن تنفرج إن شاء الله السوق العالمية وأن يعود النفط إلى سعره الذي يريح الجميع سواء المستهلكين أو المنتجين”.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

السوق النفطية تراجع سوق النفط أسعـار النفط

رئيس بريتش بتروليوم السابق: تهاوي سعر النفط مستمر لوقت طويل

أ.ف.ب: استراتيجية السعودية النفطية كبدتها ثمنا باهظا

حملة تحريض سعودية بسبب كاريكاتير عن النفط