رئيس بريتش بتروليوم السابق: تهاوي سعر النفط مستمر لوقت طويل

الثلاثاء 21 أبريل 2020 05:32 م

قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة النفط البريطانية "BP"، "جون براون"، إن أسعار النفط ستبقى عند مستويات منخفضة لوقت طويل، مع تجاوز المعروض الطلب في أسواق الطاقة.

وقال "براون"، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لـ"BP" في الفترة من 1995 إلى 2007، الثلاثاء، إن "الوضع الحالي في أسواق النفط العالمية يعيد إلى الأذهان التخمة النفطية في الثمانينات من القرن الماضي".

وجاء تصريح المسؤول السابق في شركة النفط البريطانية بعدما نزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو/أيار دون مستوى الصفر، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وعلق على ذلك براون قائلا:"الأسعار السلبية مسألة متعلقة بالولايات المتحدة بسبب الافتقار لطاقة تخزين"، لكنه أضاف أن "الطلب العالمي منخفض بينما يظل الإنتاج مرتفعا".

وأضاف، أن "الأسعار ستكون منخفضة جدا وأعتقد أنها ستظل منخفضة وشديدة التقلب لوقت طويل، حيث لا تزال هناك كميات كبيرة تنتج وتوجه للتخزين ولا تستخدم".

وتابع "هذا يذكرنا تماما بفترة في منتصف الثمانينات حين حدث نفس الأمر، إمدادات كثيرة جدا وطلب قليل جدا، واستمر انخفاض أسعار النفط لمدة 17 عاما".

وتوقع الخبير أن "يستمر ضعف الطلب على الهيدروكربونات، وهذا الطلب سيلبيه بشكل أساسي من لا يملكون خيارا سوى إنتاج النفط، مثل شركات النفط الحكومية في العالم".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط أسعار النفط أسعـار النفط

الخام الأمريكي.. ماذا يعني أن تكون أسعار النفط تحت الصفر؟

الرياض تراقب أوضاع سوق النفط ومستعدة لأي إجراءات جديدة

تراجع سعر النفط مجددا: برنت دون 17 دولار والخام الأمريكي 11

الإندبندنت: هل يغير كورونا الجغرافيا السياسية لصناعة الطاقة؟