خطيب جمعة طهران يحذر من استغلال الاتفاق النووي كورقة انتخابية

الجمعة 14 أغسطس 2015 03:08 ص

حذر خطيب جمعة طهران، «آية الله علي جنتي» من استغلال الاتفاق النووي كورقة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، محذرا في الوقت نفسه من نكث ما أسماه بـ«العهد الأمريكي».

ووفق وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، أشاد «جنتي» في خطبة صلاة الجمعة، اليوم، التي أقيمت في باحة جامعة طهران، بـ«الجهود الكبيرة» التي بذلها الفريق النووي الإيراني المفاوض، مؤكدا ضرورة دراسة برنامج العمل المشترك الشامل في مجلس الشورى  الإسلامي (البرلمان الإيراني).

كما دعا الحكومة إلى تقديم البرنامج في إطار لائحة إلى البرلمان باعتباره اتفاقية دولية، أو دراستها في مجلس الأمن القومي الإيراني.

وطالب إمام جمعة طهران بعدم التعاطي مع الاتفاق النووي بين إيران و مجموعة دول«5+1» بنظرة حزبية وفئوية، محذرا من استخدامه بشكل غير مناسب واستغلاله كأداة في انتخابات البلاد.

ومؤخرا، استغل المنافسان السياسيان الرئيسان في البلاد، المحافظون والإصلاحيون، الاتفاق النووي في السجال الدائر بينهم، وذلك قبيل عدة أشهر من الانتخابات البرلمانية المقررة في فبراير/شباط المقبل.

وأكد «جنتي» على أن سياسة إيران تختلف جذريا مع سياسة أمريكا في منطقة الشرق الأوسط، مضيفا أنه يجب على الأطراف الغربية ألا تتصور بأنها من خلال المفاوضات والاتفاق بإمكانها أن تغير سياسات إيران في منطقة الشرق الأوسط.

ولخطيب الجمعة في طهران منزلة عالية ومكانة بارزة، حيث يحضر خطبته مسؤولون كبار، وتعبر على الأغلب عن وجهات النظر الرسمية للدولة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران خطيب جمعة طهران الانتخابات البرلمانية الاتفاق النووي أمريكا

الخارجية الأمريكية: لن ترفع العقوبات عن إيران قبل التأكد من امتثالها للاتفاق النووي

«واشنطن بوست»: عشرات الجنرالات الأمريكيين المتقاعدين يدعمون الاتفاق النووي

الاتفاق النووي يرفع العقوبات عن شركات مرتبطة بـ«الحرس الثوري»

خطيب جمعة طهران: النظام السعودي والصهاينة والدولة الإسلامية .. «مثلث الخبث»

خطيب جمعة طهران: السعودية تدعم «الدولة الإسلامية» لبث الفتنة بالمنطقة

«رفسنجاني» يشدد على أهمية الأحزاب في انتخابات 2016 ويدعو لترسيخ الاعتدال

«رفسنجاني» يرفض استبعاد إصلاحيين بينهم حفيد «الخميني» من الترشح للانتخابات