حفتر ومرتزقة روس يقصفون قوات الوفاق بغاز أعصاب في طرابلس.. تفاصيل جديدة

الخميس 23 أبريل 2020 05:13 ص

روى شهود عيان ومتابعون للشان الليبي تفاصيل جديدة بعد إعلان داخلية حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، الأربعاء، استخدام قوات "حفتر"، عبر مرتزقة شركة "فاجنر" الروسية، غاز الأعصاب ضد مقاتلي الوفاق، جنوب العاصمة طرابلس.

وكان وزير داخلية الوفاق، "فتحي باشاغا"، أعلن، في وقت سابق، الأربعاء، أن مرتزقة شركة "فاجنر" الروسية، المقربة من الكرملين، والتي تقاتل في صفوف ميليشيات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، استخدموا غاز الأعصاب المحظور دوليا ضد القوات الحكومية جنوب العاصمة طرابلس.

وقال "باشاغا"، في مؤتمر صحفي: "في محور صلاح الدين، تعرض مقاتلونا لغاز الأعصاب من قوات حفتر، فتم شلهم ثم قنصهم، وهذا العمل لا يتم إلا من الفاجنر'".

ونقل "أنس القماطي"، مدير معهد "صادق" للدراسات في ليبيا، عن الناشط والمصور المصري-الكندي "عمرو صلاح الدين"، والمتواجد في طرابلس، قوله إن غاز الأعصاب قد تم استخدامه من قبل قوات "حفتر" ضد قوات الوفاق في الخطوط الأمامية بمحور صلاح الدين، جنوبي طرابلس.

 

ووثق شهود عيان بالفيديو سقوط قذائف هاون ومورتر من قوات "حفتر" على مواقع قوات الوفاق في محور صلاح الدين، لكن أكدوا أنها لم تكن قذائف عادية، حيث انطلق منها دخان أصفر اللون عقب سقوطها تسبب في إصابة مقاتلي الوفاق بالشلل وعدم الاتزان، على حد قولهم.

ونقل "عمرو صلاح الدين" عن طبيب ليبي قوله إنه طالع إصابات لمقاتلين من قوات الوفاق بأحد المستشفيات الميدانية، حيث كانوا يعانون من الصرع والقيئ الشديد، مؤكدا أن هذه الاعراض ناتجة عن استخدام غاز أعصاب.

وقال آخر إن مقاتلي قوات الوفاق بالجبهة، سقطوا، بعد قصف لقوات "حفتر" بمحور صلاح الدين، وهم يعانون من التشنجات وضيق التنفس.

واستبعد طبيب آخر أن يكون الهجوم الذي شنته قوات "حفتر" تم بغاز السارين، أو الكلوروكين، مرجحا أنه قد يكون الفسفور الأبيض الحارق.

وشهدت الأيام الماضية انتكاسة كبيرة لقوات "حفتر"، بعد انتصارات حاسمة حققتها قوات الوفاق، غرب طرابلس، ونجاحها في استعادة مدن غرب العاصمة، حتى الحدود مع تونس، ثم إطلاقها عملية لاستعادة مناطق جنوب العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر قوات خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني الليبية غاز الأعصاب غاز أعصاب

مصادر: 250 شابا سوريا تعرضوا للخداع للقتال مع ميليشيات حفتر

الوفاق: قوات حفتر قتلت 8 جنود باستخدام غاز الأعصاب