الوفاق: قوات حفتر قتلت 8 جنود باستخدام غاز الأعصاب

الجمعة 24 أبريل 2020 12:26 م

قتل ثمانية من جنود قوات حكومة الوفاق الليبية، جراء استخدام ميليشيات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" غاز الأعصاب أثناء عملياتها القتالية في محاور جنوب طرابلس، في استخدام جديد للأسلحة المحرمة دوليا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي لعملية "بركان الغضب" "عبدالمالك المدني"، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الجنود الثمانية قتلوا أثناء اشتباك مع مرتزقة شركة "الفاجنر" الذين يقاتلون في صفوف ميليشيات "حفتر" في محور صلاح الدين، السبت الماضي، استخدم خلاله هؤلاء المرتزقة غاز الأعصاب.

وأشار إلى أن قيادة الغرفة المركزية لقوات "بركان الغضب" تعمل على توفير الإجراءات الواقية من تأثير الغاز أثناء عملياتها القتالية ضد ميليشيات "حفتر".

وكان وزير داخلية حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، "فتحي باشاغا"، قد أعلن مقتل عدد من جنود قوات الحكومة بسبب استخدام ميليشيات "حفتر" غاز الأعصاب.

وبين أنه نتج عن ذلك شلّ حركة المقاتلين ثم قتلهم، مؤكداً أن "هذا العمل لا يتم إلا من قبل الفاجنر".

وفي غضون ذلك، أكد المصور الحربي الكندي "عمرو صلاح الدين"، تعرض جنود قوات الوفاق لغاز الأعصاب في محور صلاح الدين.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، الأربعاء، قال المصور إنه رأى قبل أربعة أيام جنديين من قوات حكومة الوفاق في مستشفى ميداني لا يعانيان من إصابات واضحة، لكنهما يرجفان ويتقيآن مع أعراض أخرى، مشيرا إلى أنه لم يسأل لأنه كان هو الآخر مصاباً ويتلقى العلاج.

وأضاف: "اليوم يمكنني أن أقول بكل ثقة إن قوات حفتر استخدمت نوعاً من غاز الأعصاب في محور صلاح الدين".

أسلحة محرمة دوليا

ولا يبدو استخدام ميليشيات "حفتر" للأسلحة المحرمة دولياً جديداً، فعلاوة على تأكيد قادة مجالس شورى بنغازي ودرنة استخدامه البراميل المتفجرة أثناء حربه في المدينتين للسيطرة عليها، وثّق صحفيون أجانب زاروا مختلف جبهات القتال في محيط طرابلس، استخدام "حفتر" أنواع من الأسلحة المحرمة.

فخلال مايو/أيار من العام الماضي، وثّق أحدهم عملية العثور على بقايا قنابل عنقودية ممنوعة دولياً، قصفت بها ميليشيات "حفتر" مناطق الزهراء وبئر غنم جنوب طرابلس، كما نشر آخر فيديو يظهر نوعاً من القذائف "يترك سحابة صفراء تجعل المقاتلين فيما يشبه حالة السكر".

وفي مارس/آذار 2019، وثق صحفي آخر استخدام القنابل عينها، أثناء قيام مقاتلي حفتر بتفخيخ طائرة حربية بها استعداداً، لإلقائها على خصومه أثناء حربه للسيطرة على الهلال النفطي.

 

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

فاجنر غاز الأعصاب ميليشيات حفتر

الإمارات تخرق حظر السلاح وتنقل 11 ألف طن وقود طائرات لحفتر

هجوم قوات الوفاق على ترهونة يكشف نقاط ضعف حفتر

بعد سلسلة هزائم.. حفتر يدعو الليبيين لإسقاط اتفاق الصخيرات