سُباب «لافروف» في مؤتمره مع «الجبير» يثير جدلا

السبت 15 أغسطس 2015 06:08 ص

أثار فيديو نشره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لوزير الخارجية الروسي  «سيرغي لافروف» أثناء إلقاء وزير الخارجية السعودي كلمته في المؤتمر الصحفي بموسكو، الكثير من الجدل حيث بدا وزير الخارجية الروسي منزعجا أثناء القاء «الجبير»  كلمته ووصف «لافروف» دون أن ينتبه أن الميكرفون يعمل وزير الخارجية السعودي بعبارة «الحمقى الملاعين».

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، «ماريا زاخاروفا» التعليق على المقطع، وقالت إنها لم تسمع أي «ألفاظ نابية» من قبل وزير الخارجية الروسي«سيرغي لافروف» في المؤتمر الصحفي الذي جمع «لافروف» مع نظيره السعودي في موسكو.

وقالت المسؤولة الروسية «لا أرى هنا شيئا أعلق عليه.. لقد قمت بإدارة هذا المؤتمر الصحفي، وأقول بصراحة إنني لم أسمع شيئا من هذا القبيل وأعتقد أنه لم يسمعه جميع الصحفيين الحاضرين .. قراءة الشفاه ليست هوايتي»، مضيفة  أن مباحثات وزيري خارجية روسيا والمملكة السعودية «جرت على نحو جيد».

وكانت وسائل إعلام عالمية وعربية تناقلت مقطعا يظهر «لافروف» خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع «الجبير»، وهو يتلفظ بكلمات نابية قالت إنها تعني «الحمقى الملاعين».

وشمل رد الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة من السفير الأمريكي السابق لدى موسكو «مايكل ماكفول» على تلميح بأن «لافروف» وجه تعليقه إلى الوزير السعودي.

ويمثل هذا حرجا بالغا لموسكو في وقت بدأت فيه موسكو جهودا دبلوماسية جديدة بشأن سوريا.

وكتب ماكفول في حسابه على تويتر:«حقا؟ لقد اعتاد أن يتهمني باستخدام لغة غير دبلوماسية».

وعلق الكاتب والمفكر المصري «محمد الجوادي» قائلا «نصيحة لوزرا الخارجية عامة لا داعي للمؤتمرات الصحفية عقب اللقاءات إذا لم تكن اللقاءات وصلت لاتفاقات  فهذا أفضل مما فعله لافروف مع الجبير».

وقال مصور لرويترز كان حاضرا إن الملاحظة التي قالها لافروف تعني عادة أنه غضب من المصورين، وإنها كانت موجهة فيما يبدو إلى الذين بدأوا التقاط صور وهو يرفع يده لضبط نظارته.

لكن البعض على مواقع التواصل الاجتماعي خلصوا إلى نتائج مختلفة. وقال أحد مستخدمي تويتر إن الرياض سترد بضخ مزيد من النفط وخفض الأسعار أكثر لإلحاق الضرر بروسيا التي تعتمد بشدة على صادرات الطاقة.

  كلمات مفتاحية

«خوجة» بعد لقاء «لافروف»: لمسنا تفهما لرؤيتنا ولم نتطرق لبديل «الأسد»

«كيري - لافروف» في الخليج: وبدأ العد التنازلي لإنهاء اللعبة في سوريا

«لافروف» يعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السعودي والأمريكي لبحث الأزمة السورية

«كيري» و«لافروف» يجتمعان في الدوحة لبحث «حل في سوريا»

«لافروف»: مجموعة عمل سعودية روسية لمواجهة الإرهاب

«الجبير» و«كيري» يبحثان الأوضاع الإقليمية في المنطقة ومستجداتها