«لافروف»: مجموعة عمل سعودية روسية لمواجهة الإرهاب

الجمعة 21 نوفمبر 2014 10:11 ص

أعلن وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» أن بلاده والسعودية اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون في مواجهة الإرهاب، مؤكدا: «نحن أسسنا لتفعيل التعاون في مواجهة الإرهاب، ولهذا الشأن سننشئ مجموعة عمل ثنائية»، جاء ذلك فى كلمة له عقب لقائه بنظيره السعودي «سعود الفيصل» في العاصمة الروسية موسكو أمس الجمعة.

وأضاف «لافروف» أن «العلاقات تتنامى طرديا فيما بيننا وخاصة في الوضع الحالي حيث تبرز أهمية توحيد كافة الجهود لكل من يدرك خطر تنظيم «الدولة الإسلامية» وغيره من المنظمات الإرهابية». بحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية.

كما أكد «لافروف»، على منع أي إمكانية لتصدير النفط من المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية، مضيفا: «يجب اتخاذ قرار بهذا الشأن يجرم ويمنع بشكل حقوقي.. الأموال التي تتم جبايتها من عمليات بيع النفط تستخدم لتمويل الأنشطة الإرهابية»، منوها إلى أن موسكو والرياض ساهمتا بشكل فعال في صياغة القرارين رقم 2170 و 2178 اللذين يدعوان لمكافحة تمويل أو تقديم أي مساعدة للتنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جانبه، أعرب «الفيصل» عن مدى سعادته باللقاء وبحث المسائل المشتركة، مبديا استعداده للتعاون بشأن القضايا ذات الصلة بالإرهاب والطاقة وأسعار النفط، مشددا علي أن العالم الإسلامي مثقل بالمشاكل وهو ما يسيء لمكانة الإسلام، وأضاف أن هذا الوضع يهم كافة الديانات لأنه يمتد لفترة طويلة وأثرت فيه الكثير من الأزمات.

يذكر أن السعودية تشارك في التحالف الدولي والعربي بقيادة الولايات المتحدة للتصدي لـ«داعش» الذي بسط سيطرته على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق، بينما ترفض روسيا المشاركة في التحالف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية لافروف سعود الفيصل الإرهاب النفط

اتفاق روسيا والسعودية على دور توازن العرض والطلب في تحديد سعر النفط

روسيا ليس لديها ما تقدمه في حرب أسعار النفط

روسيا وإيران واختبار "مكانة القوة"

هل حان وقت معاقبة روسيا وإيران و«الدولة الإسلامية» بالنفط؟

روسيا تهون من تعاونها مع أمريكا ضد تنظيم «الدولة الاسلامية»

عودة سعودية إلى البوابة الروسية ... لماذا؟

ما سر غضب «سعود الفيصل» من الكرملين واعتذار «بوتين» عن استقباله؟

لقاء مرتقب لوزير الخارجية الأمريكي ونظيره الروسي لبحث الأزمة في أوكرانيا وسوريا

حسابات روسيا في المفاوضات النووية مع إيران

اجتماع مرتقب في الدوحة بين وزراء خارجية أمريكا وروسيا والسعودية

سُباب «لافروف» في مؤتمره مع «الجبير» يثير جدلا

خبير روسي: حراك موسكو في الأزمة السورية لإنقاذ ما تبقى من نفوذها في الشرق الأوسط